د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

التقنية والمنهج2

مفهوم دمج التقنية في التعليم
ليس المقص ود بدمج التقنية في التعليم توافر الأجهزة والأدوات والبرامج
التفاعلية فحسب ، بل هي عملية مستمرة ومنظمة تهدف إلى رفع كفاءة
المنظومة التعليمية في كافة عناصرها عن طريق الاستخدام المنظم للتقنيات
المستحدثة في التعليم بكل عناصره  الفلسفة ، الأهداف ، ا لمحتوى ،
الاستراتيجيات التدريسية، الأنشطة التعليمية ، التقويم ، الإدارة  سعياً وراء
الجودة الشاملة وتحقيق الأهداف المنشودة في النظام التعليمي .
الأسس النظرية والفلسفية لدمج التقنية في التعليم
يعتمد نجاح عملية دمج التقنية في التعليم على مجموعة من الأسس النظرية
والفلسفية يمكن إيجازها في النقاط التالية :
يموج
٣٤
١) إعداد قيادة تربوية مهنية فاعلة قادرة على قيادة التغيير والتخطيط
الاستراتيجي .
٢) تعزيز ثقافة مؤسسية داعمة للتغيير والتطوير والتجديد والإبداع
٣) بناء علاقات شراكة فاعلة مع البيئة الخارجية
٤) توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بفاعلية .
٥) تنمية كفايات الاتصال والتفاوض وحل المشكلات للعنصر البشري
بالمنظومة التعليمية .
٦) تنويع مصادر المعرفة والمعلومات، وتقديمها بأساليب تقنية متطورة
متعددة الوسائط .
٧) اعتماد تعلم تفاعلي لمتعلم نشط باعتباره محور العملية التعليمية
التعلمية .
٨) تيسير تفاعلا ت المتعلمين ، والتوظيف الفاعل لأنشطتهم الصفية
واللاصفية .
٩) تنمية روح الفريق والقيادة من خلال التعاون والمشاركة .
١٠ ) إتاحة فرص الابتكار والإبداع بتنمية مهارات التفكير المنهجي
والإبداعي .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني