د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

التقنية والبنائية

أدوار المعلم في العملية التعليمية من منظور البنائية:
١) تنظيم بيئة التعلم.
٢) توفير أدوات التعلم بالتعاون مع طلابه.
٣) دمج الطلاب في خبرات تتحدى المفاهيم أو المدركات السابقة لديهم.
٤) تنمية روح الاستفسار والتساؤل لدى طلابه.
٥) تشجيع المناقشة البنائية بين طلابه.
٦) إشراك طلابه في عملية إدارة التعلم وتقويمه.
٧) استخدام أساليب وأدوات متنوعة في التقويم تتناسب مع مختلف
الممارسات التدريسية.
أدوار المتعلم في العملية التعليمية من منظور البنائية:
١) اكتشاف ما يتعلمه من خلال ممارسته للتفكير العلمي.
٢) بناء معرفته الذاتية بنفسه.
٣) البحث عن معنى لخبراته مع مهام التعلم.
٤) مشاركة زملائه في إنجاز مهام التعلم.
٥) مشاركة المعلم والزملاء في إدارة التعلم وتقويمه.
التقنية والمدرسية البنائية
المتعلم هو محور العملية التعليمية هذا هو شعار التعليم البنيوي ، فالمتعلم
يقوم ببناء معارفه بذاته فهو يستقبل المعلومات من البيئة ثم يحللها حتى تنسجم
مع فكره السابق أو تكون بنية معرفيه جديدة لديه ، ومن هنا تظهر الأهمية
الكبرى لتوظيف مركز مصادر التعلم في مساعدة المتعلمين على الانهماك في
العملية التعليمية .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني