د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

مدير المركز

مدير مركز المعلومات )
يتطلب ذلك من أخصائي المركز تنفيذ عديد من المهام في مجال القيادة
والتخطيط والإدارة والتقويم ، تحديداً يتوقع من الأخ صائي – مدير مركز
:( المعلومات – الكفايات التالية (بدرعبدالله الصالح وآخرون: ٢٠٠٣
١ يطور معايير لاختي ار المصادر المعلوماتية تتفق والتوجهات الحديثة -١
لأساليب التعليم والتعلم .
١ يعد خطه لميزانية مركز مصادر التعلم . -٢
١ يطور خطة تقنية طويلة المدى لأهداف المركز ومهامه وخدماته -٣
ونشاطاته ترتكز على دمج التقنية في البرنامج التعليمي للمؤسسة
التعليمية .
١ يترجم حاجات المنهج إلى أهداف لمركز مصادر التعلم . -٤
١ ينفذ عمليات التوجيه والتنظيم والإشراف على العاملين بالمركز -٥
وخدمات الضرورية لمقابلة حاجات المتعلمين والأهداف التعليمية
للمدرسة .
١) مدير مركز المعلومات )
٢) مدير معلومات )
٣) مستشار تعليمي )
٤) مطور مهني )
٥) مدير تغيير )
( شكل ( ٤
يبين أدوار أخصائي مركز مصادر التعلم
٨٦
١ يصمم وينفذ خطة تقويم مستمرة لبرنامج المركز لضمان جودة خدماته -٦
وتحقيق أهدافه الحالية والمستقبلية .
١يعد مخطط علاقى منظم لتع ريف المتعلمين بسياسات المركز وأهدافه -٧
ومصادره وخدماته .
١ يشغل ويدير الشبكة الحاسوبية للمركز لتيسير وتفعيل الإتاحة لمصادر -٨
المعلومات .
١ يطور سياسة إتاحة الوصول إلى ا لمعلومات وإجراءات الاستخدام -٩
المقبول التي توضح متى وكيف تستخدم المعلومات قانونياً ؟
١ يدير ويشرف على استخدام المستفيدين للشبكة الحاسوبية في المركز، -١٠
ويوجهه لضمان الاستخدام الأخلاقي للمعلومات بما في ذلك حقوق
النشر والطبع والملكية الفكرية .
١ يدير قاعدة بيانات معلوماتية الكترونية في أشكال وصيغ مختلفة . -١١
١ يطور خطط وأساليب تنمية مصادر تمويل وموارد ذاتية للمركز -١٢
تدعم مخصصاته المالية للقيام بمسؤولياته .
١ يبادر إلى تأسيس وتنفيذ اتصالات رسمية مع مدير المدرسة ومعلميها -١٣
تهدف إلى تحديد الشراكة في اتخاذ القرار ات الخاصة بتنمية مصادر
المركز وخدمات وتسهيلاته والتقويم المستمر لأدائه .
١ ينظم جداول مرنة لاستخدام التسهيلات والعاملين ومصادر المركز -١٤
لمقابلة حاجات الطلاب لأغراض البحث والتصفح والقراءة
الترويحية.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني