د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تطبيقات جوجل

10 افكارمبتكرة لتوظيف تطبيقات جوجل في التعليم

تطبيقات جوجل

عرفنا في مقال سابق بأهم تطبيقات جوجل التي يمكن توظيفها في التعليم، و خلال حديثنا في مقالين آخرين عن كيفية توظيف نماذج جوجل في التقويم التكويني، و عن كيفية استخدام جوجل درايف في التغذية الراجعة، حاولنا الدمج في قالب تطبيقي بين أفكار عملية لتوظيف تطبيقات جوجل في التعليم، و بين الجانب التقني المتعلق بكيفية التعامل مع هذه التطبيقات.

و للاستفادة القصوى من تطبيقات جوجل في التعليم، سنحاول في مقالنا هذا أن نتقاسم معكم أفكارا مبتكرة حول كيفية توظيف هذه التطبيقات لتطوير ممارستكم المهنية.

22 فكرة مبتكرة لتوظيف تطبيقات جوجل في التعليم

أ- مستندات جوجل Google docs

تطبيقات جوجل

1- مشاركة المستندات

يوفر تطبيق مستندات جوجل إمكانية مشاركة المستندات و الوثائق مع الزملاء و الطلبة، مع متابعة التعديلات التي يقوم بها كل مستخدم في الوقت المباشر. و يمكن استغلال هذه الخاصية في المتابعة المنزلية للطلبة و ذلك بتوجيههم و مساعدتهم حين إنجاز واجباتهم المدرسية، كما يمكن للزملاء في العمل، استغلالها من خلال العمل التعاوني على مشروع أو بحث مشترك، دون الحاجة إلى اللقاء المباشر.

2- التغذية الراجعة

يمكن استغلال الخصائص التشاركية و التعاونية لمستندات جوجل في التغذية الراجعة الخاصة بإنجازات الطلبة، و ذلك باتباع الطريقة المقترحة في المقال السابق.

3- إعطاء مفهوم جديد للمسودات

كلنا نعرف مدى انشغال المدرسين، خصوصا في التعليم الجامعي. بفضل خاصية التعليقات “Comments” المتوفرة في مستندات جوجل، أصبح بإمكان المدرسين تتبع و توجيه بحوث و مشاريع نهاية الدراسة الخاصة بالطلبة، دون الحاجة للقاء المباشر، مما يؤدي إلى ربح المزيد من الوقت و المجهود، و اللذان يمكن استغلالهما في البحث العلمي.

4- مجلة الفصل

يكتب كل مشارك في إعداد مجلة الفصل مقاله على مستند جوجل، ليقوم بمشاركته مع الآخرين حتى يتمكنوا من تصحيحه و تنقيحه و اقتراح بعض التحسينات الجمالية على الأسلوب. بعد انتهاء فترة المراجعة، تجتمع لجنة التحرير لاختيار أفضل المقالات و التي ستكون مجلة الفصل بعد طباعتها و تنسيقها.

ب- العروض التقديمية Google presentations

تطبيقات جوجل

5- العروض المشتركة

يتم إنشاء عرض تقديمي بشريحة Slide واحدة لكل طالب مع إمكانية التعديل، بعدها يتم تكليف كل طالب بنشاط تعليمي مختلف عن الآخر، حيث يطلب من أحدهم البحث عن المحتوى في الإنترنت و من البعض الآخر البحث عن الصور المناسبة للعرض.. عند الانتهاء من المهام، يتم تجميع الشرائح و تنسيقها في عرض موحد ليتم تقديمه عبر جهاز العرض Projector.

6- المتحف الافتراضي

تشمل هذه الفكرة جميع إبداعات التلاميذ سواء كانت قصائد شعرية أو قصصا قصيرة، أو لوحات فنية.. حيث يتم تقديم العمل على شكل عرض تقديمي معزز بالنص و الصورة عند الاقتضاء، و مشاركته مع الطلبة الآخرين لتلقي ملاحظاتهم و تعليقاتهم و مناقشتها في الوقت المباشر.

ج- جداول البيانات Google Spreadsheets

تطبيقات جوجل

7- ماذا تعرف عن المفهوم الجديد؟

تعتبر مرحلة استخراج و تحليل تمثلات المتعلمين حول المفاهيم الجديدة، ذات أهمية بالغة في بناء التعلمات. و لاستغلال تطبيقات جوجل في القيام بهذه المهمة، قم بإنشاء جدول بيانات جديد باستخدام تطبيق جداول البيانات، ثم خصص لكل طالب صفا أفقيا Row محددا من هذا الجدول،ثم شاركه مع طلبتك. بعدها استفسر الطلبة حول المفهوم الجديد، و اطلب منهم كتابة أجوبتهم في السطر المخصص لكل واحد منهم، و اطلب منهم أيضا انتظار إشارتك للضغط على زر Enter. عند ظهور إجابات الطلبة بشكل متزامن، يمكن حينها استغلال تمثلاتهم لتصحيح مسار تعلمهم للمفهوم الجديد.

8- المرصد الافتراضي

يمكن استخدام تطبيق جداول البيانات لإنشاء مرصد افتراضي للمناخ، و ذلك عن طريق إنشاء جدول بيانات معد لهذا الشأن، و مشاركته مع فصول العلوم في مختلف مناطق العالم، حيث يقوم كل فصل بملء خانات الجدول بالمعطيات المناخية الخاصة بمكان تواجده، ليتم استغلالها لأغراض علمية.

د- أداة الرسم Google Drawings

تطبيقات جوجل

9- السبورة التفاعلية

يمكن إنشاء رسم جديد باستخدام تطبيق Google Drawings و مشاركته مع الطلبة و منحهم صلاحية التعديل من خلال أجهزتهم الخاصة، حيث يمكنهم إضافة النصوص و التعليقات و الأشكال المختلفة للرسم الأصلي. يتم عرض الرسم في الوقت المباشر على جهاز العرض الذي يلعب دور سبورة تفاعلية، حيث يرى الجميع إنجازاتهم و مراحل تطور الرسم، كما يمكن مشاركة هذا الرسم مع الآباء ليروا إنجازات أبنائهم، بفضل خاصية المشاركة Share التي تتمتع بها تطبيقات جوجل.

10- قطار التاريخ

يتم إنشاء رسم جديد و مشاركته مع الطلبة، ثم يطلب من المتعلمين إنشاء خط زمني و توطين أحداث تاريخية عليه، و تعزيزها بالصور و التعليقات. عند الانتهاء، يتم حفظ الملف على شكل pdf أو أحد امتدادات الصور، ليتم مشاركته مع الزملاء داخل الفصل، أو حتى مع العامة عن طريق مدونة إلكترونية.


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني