د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الفشل للبحث العلم5

5. جمع البيانات قبل تحديد ما تريد معرفته و الحصول عليه بدقة (بناءاً على الدراسات السابقة)

في بعض الأحيان قد يتسّرع الباحث و يقوم بتجهيز ما يريد أن يطرحه من أسئلة على عينة البحث (استبيان أو مقابلة شخصية مثلاً) و ذلك دون أن يفكّر مسبقاً في الهدف من هذه الأسئلة و ما إذا كان ما سيتم جمعه من بيانات سيخدم الباحث في البحث العلمي. لذلك، تجد بعض الباحثين يقوم بجمع البيانات و ربما يتفاجأ بعد مدة بأن ما جمعه من بيانات لا يخدم بحثه أو دراسته العلمية أو يتفاجأ بأن الكثير من الأسئلة التي قام بطرحها لن يستفيد منها في بحثه بسبب سوء أو إنعدام التخطيط المسبق.

من المهم جداً قبل و أثناء وضعك للأسئلة أن تفكر في الغرض منها و كيف ستسفيد منها في بحثك العلمي و ما إذا كانت البيانات التي ستحصل عليها يمكن تحليلها بطرق و أساليب التحليل المختلفة التي تنوي استخدامها. تذكّر أيضاً بأن الأشخاص الذين ستجلس معهم أو تتواصل معهم لجمع البيانات ليس لديهم الوقت للإجابة على الكثير من الأسئلة (التي قد تكون بسبب عدم معرفتك للأسئلة الأساسية التي تحتاج لطرحها)، لذلك، احرص دائماً على اختصار عدد الأسئلة قدر المستطاع و التأكد من أن لكل سؤال تطرحه هدف يحققه.

في الغالب، من المفترض أن يقوم الباحث بوضع الأسئلة بعد تحديد الغرض من البحث العلمي بدقة و بعد وضع استراتيجية و منهجية البحث العلمي، الهدف من جمع البيانات، و الطريقة التي سيتم تحليل البيانات بها و كيف ستخدم البحث و أهدافه.

٦

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني