د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الفشل للبحث 10

١١. الإنعزال و عدم استغلال الفرص في تقديم البحث و الإستفادة من وجهات نظر الآخرين

من المهم جداً أن يستغل الباحث أي فرصة في مناقشة موضوع بحثه مع الآخرين سواء كانوا من نفس التخصص أو فريق البحث أو كانوا من تخصصات أخرى. أما إذا كان الباحث خائفاً من التحدث عن أمور حساسة جداً، فيمكنه في هذه الحالة الحديث عن الأشياء العامة مثل منهجية البحث، عينة البحث (إن وجدت)، و غيرها من المواضيع التي يمكن مناقشتها دون إظهار أي أمور حساسة ذات علاقة بالبحث.

و للمعلومية، من النادر أن يكون هنالك أمور حساسة جداً بحيث يُنصح بعدم مناقشتها مع الآخرين و هذه غالباً ما تكون محصورة في الحالات التي لها علاقة بالملكية فكرية كاحتمالية الوصول لاختراعات أو تسجيل براءات الاختراع.

في جميع الأحوال، أنصح بأن تناقش الآخرىن بقدر المستطاع لأنهم حتى و إن لم يكونوا في نفس تخصصك فقد يكون لديهم معلومات مفيدة أو يعملون على دراسات بينها و بين دراستك جوانب مشتركة. على سبيل المثال، قد تكونوا في تخصصات مختلفة لكنكم جميعاً ترغبون في استخدام الاستبيانات لجمع المعلومات. في هذه الحالة، قد يكون لدى الآخرين اقتراحات مفيدة لك عن أفضل البرامج و الأدوات لاستخدامها، بعض طرق تحليل البيانات، كيفية تحفيز عينة البحث على المشاركة في الاستبيان، و غيرها من أمور مفيدة لك.

بالإضافة لما ذكر، احرص على المشاركة ببوستر أو ورقة علمية في أي مؤتمرات أو مجلات علمية في تخصصك إن أمكن، ففي أفضل الأحوال، ستحصل على الكثير من الاقتراحات المفيدة جداً لك. في حالات أخرى، قد ينبهك البعض لجوانب خلل أو قصور جوهرية أو قد ينبهوك بأن الفجوة في مجال البحث العلمي التي تعمل عليها قد سبقك في الوصول إليها و العمل عليها آخرون، أو أن البحث الذي توقعت أنه يمكنك العمل عليه بمفردك يحتاج في حقيقة الأمر لفريق من الباحثين و قد يكون من الأفضل لو تخصصت أكثر في جزئية معينة.


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني