د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

ما هو الكمبيوتر

        مفهوم الكومبيوتر التعليمي     Instructional Computer :

    قبل عرض مفهوم الكومبيوتر التعليمي ، تجدر الإشارة إلى معنى الكومبيوتر ، فلقد تعددت المصطلحات التي تطلق عليه ، كالحاسب الآلي ، والحاسوب ، والحاسب الإلكتروني ، ... الخ  .

 

    وقد نتج عن ذلك - بالإضافة إلى التغيرات السريعة المتلاحقة - اختلاف الكثير من العلماء على تعريف الكومبيوتر .

 

    يرى البعض أن الكومبيوتر هو ذلك الجهاز الساحر الذي يفوق الإنسان ذكاءً وفطنة ، والبعض الآخر يرى أن الكومبيوتر هو ذلك الجهاز الذي يحمل في ثناياه عقلاً مفكراً وبصيرة نفاذة . وهناك من يرى أن الكومبيوتر يجب أن يكون قادراً على وضع الحلول لأي مشكلة تعـترض حياة البشر ، ويؤكدون أن الكومبيوتر هو ذلك الجهاز الذي لا يمكن أن يستخدمه إلا المتمكن من الرياضيات أو العلوم أو كليهما .

 

    وفي حقيقـة الأمر أن الكومبيوتر لا يتفوق على البشر في الذكاء والفطنة ، فهو لا يحتوي على عقل يفكر ويستبصر حقائق الأمور ، ولم يتمكن من حل أي مشكلة لم يعرف حلها الإنسان .

 

    كما أن الكومبيوتر لم يكن وقفاً على المتخصصين في العلوم أو الرياضيات فلقد استخدمه الكثير بمختلف مستوياتهم الذهنية وتخصصاتهم المتباينة ، بالإضافة إلى استخدامه من قِبَلْ الكثير من الأطفال .

 

    إذن ما هو الكومبيوتر ؟ .

 

     هناك العديد من التعاريف المتعلقة بالكومبيوتر نوردها فيما يلي :

* الكومبيوتر جهاز له ذاكرة يمكنه اختزان المعلومات ، كما يتمكن من أداء الجمع والطرح والضرب والقسمة بسرعة فائقة .

* الكومبيوتر عبارة عن جهاز إلكتروني يمكنه القيام بالعمليات الحسابية والمنطقية التي تُطـلب منه بكفاءة عالية قد تصل إلى ملايين العمليات في الثانية الواحدة بمنتهى الدقة ، فضلاً عن قدرته في التعامل مع البياناتData وتخزينها واسترجاعها عند الاحتياج إليها .

 

* الكومبيوتر وسيلة متطورة لنقل العديد من المواد التعليمية ، وتوزيعها باستخدام شبكات الاتصال الحديثة ، بما يجعله أداة تعليميـة فعَّالة .

 

* الكومبيوتر جهاز ينفذ ما يُطلب منه من أوامر وفقاً لما يُعطى له من معلومات .

 

    من العرض السابق للمعاني المتنوعة للكومبيوتر ، يمكن تعريفه على أنه آلة معقدة التصميم ، تقوم بتنفيذ جميع المهام المتطلبة ، حسابية كانت أم منطقية ، وحل جميع المشكلات الأكثر تعقيداً وفي جميع المجالات تلك التي يصعب أو قد يستحيل معالجتها باستخدام آلات غيرها .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني