د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

استخدام الكمبيوتر

أولاً : الكومبيوتر والتعليم : COMPUTER AND INSTRUCTION

    مما سبق يتضح أهمية الكومبيوتر في التعليم ، خاصةً في الوقت الحالي ، حيث أن الكومبيوتر في هذا الوقت أصبح جزءاً أساسياً من الحياة المعاصرة ولا يمكن الاستغناء عنه .

    واستخدامات الكومبيوتر في المجال التعليمي قديمة ، وكانت مرتبطة منذ البداية بجوانب محددة . إلا أنه في الآونة الأخيرة تعددت هذه الاستخدامات التعليمية ، لذلك يمكن تصنيفها إلى نوعين :

                - استخدامات إدارية       - استخدامات في التعليم والتعلم

 

أ - الاستخدامات الإدارية :

    يعد استخدام الكومبيوتر في المجال الإداري أول مجالات استخدام الكومبيوتر في التعليم ، ويزداد هذا الاستخدام يوماً بعد يوم .

 

    ومن أهم الاستخدامات الإدارية للكومبيوتر :

1 - حفظ معلومات عن المتعلمين :

    ومن نوعية تلك المعلومات التي يتم تخذينها داخل الكومبيوتر الخاصة بالمتعلمين ما يلي :

- معلومات شخصية : كالاسم ، وتاريخ الميلاد ، والجنس ( ذكر أم أنثى ) .الخ

- معلومات دراسية : كالتخصص ، والمواد التي يدرسها ، والمواد التي اجتاز دراسـتها ، ومسـتوى تقدمـه ، ونتيجـة العام السابق وتقديراته فيما درسه سابقاً .الخ

- معلومـات صحية : كالحالة الصحية ، والأمراض المزمنة ، وفصيلة الدم ، الخ .

- معلومات مالية : كمصاريف الدراسة ، والمكافآت ، والإعانات ، الخ .

    وغير ذلك من المعلومات التي يتم تخزينها ، والتي تزيد باستمرار المتعلم في الدراسة والتغيير المستمر في حالته .

 

    كل هذه المعلومات تتطلب حفظاً أمنياً ومتابعة جيدة ، وهذا شئ يصعب ، بل قد يستحيل تحقيقه في الظروف العادية التقليدية .

 

2 - تصميم الجداول الدراسية :

    لا يعد الاحتفاظ بالمعلومات عن الطلاب هو الاستخدام الإداري الوحيد في العملية التعليمية ، بل أن هناك استخدام آخر لا يقل أهمية عن الاستخدام السابق ، هو تصميم الجداول الدراسية ، وهي من المهام الشاقة التي تستغرق وقتاً وجهداً كبيرين .

 

    لذلك فقد طورت بعض الشركات برامجاً للقيام بتلك المهام الشاقة ، ومنها نظام سقراط SCORATIS من إنتاج شركة IBM للقيام بالتصميمات الجدولية بمختلف أنواعها .

 

    3 - الكومبيوتر والتقييم

    يضطلع الكومبيوتر في الكثير من الأحيان بتسجيل درجات التلاميذ في أي مقرر دراسي ، ومتابعتها ، والحصول عليها في أي وقت ، وهذا يمثل معاونة حقيقية عندما تكون أعداد المتعلمين في الفصول كبيرة .

    ويمكن استخدام الكومبيوتر في تسجيل وتخزين أنشطة الفصل الدراسي ، كذلك تخزين درجات التلاميذ ووضع تقديرات لها ، فمثلاً عند الرغبة في تصميم برنامج مبسط يستهدف اختزان درجة المتعلم ثم تحديد التقدير لتلك الدرجة طبقاً للجدول التالي :

جدول ( 2 )

 بيان بتقدير درجة المتعلم في اختبار ما

 

درجة الطالب في الاختبار

التقدير

من صفر إلى أقل من 30

DD ( ضعيف )

من 30 إلى أقل من 50

D ( ضعيف جداً )

من 50 إلى أقل من 65

L ( مقبــول )

من 65 إلى أقل من 75

G ( جيــد )

من 75 إلى أقل من 85

GG ( جيد جداً )

من 85 فأكثر

M ( ممتاز )

 

الدرجة الكلية من 100

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني