د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تحديثات جوجل

7 تحديثات جوجل درايف يجب على كل مدرس أن يعرفها

تحديثات جوجل درايف

أصدرت جوجل في الفترة الأخيرة بعض التحديثات الهامة لأدوات جوجل درايف Google Drive، و التي تنضاف إلى تحديثات أخرى سبق و أن طالت هذه الأدوات التي أصبحت تفرض نفسها شيئا فشيئا لما تتميز به من إمكانات عالية فيما يخص التعاون و المشاركة.

تحديثات جوجل درايف التي سنتناولها في هذا المقال، تمثلت أساسا في إتاحة إمكانية تعطيل وظائف التحميل و الطباعة و النسخ لملفات و مستندات جوجل، و إمكانية إضافة مجالات محددة إلى القائمة البيضاء لتطبيقات جوجل Google Apps، كما انصب التحديث الثالث على جعل وظيفة تحرير و مراجعة مستندات جوجل أكثر سهولة على أجهزة اندرويد… و العديد من التحديثات الأخرى المهمة، و التي نترككم تكتشفونها فيما يلي.

1- تعطيل وظائف التحميل و الطباعة و النسخ لملفات و مستندات جوجل

مع هذه الميزة الجديدة يمكنك بسهولة تعطيل خيارات المشاركة للملفات المخزنة في محرك جوجل Google drive الخاص بك بما في ذلك المستندات وجداول البيانات والعروض التقديمية. لتفعيل هذه الميزة، يكفي النقر فوق زر المشاركة  ‘sharing’ في أي ملف متواجد في محرك جوجل الخاص بك، ثم النقر على خيارات متقدمة ‘Advanced’ في الزاوية السفلية اليمنى.و من ثم  التحقق من: ‘خيارات تعطيل التحميل والطباعة والنسخ للمعلقين والمشاهدين’ ‘Disable options to download, print, and copy for commenters and viewers’   والنقر على ‘حفظ التغييرات’ ‘Save changes’. و تبرز أهمية هذا التحديث عند تبادل الملفات التي تحتوي على معلومات حساسة لا تحتمل التسريب أو المشاركة على نطاق واسع.

Video Player
00:00
00:16

2-إضافة نطاقات محددة إلى القائمة البيضاء لتطبيقات جوجل  Google Apps للسماح بتبادل الملفات من جوجل درايف، ومحررات المستندات، وفصول جوجل

بفضل هذا التحديث، يمكنك الآن تضمين القائمة البيضاء نطاقات محددة لتطبيقات جوجل Google Apps domains وإدارة خيارات المشاركة فيما يتعلق بتلك النطاقات. يمكنك تشغيل أو تعطيل اللائحة البيضاء للنطاقات أو إيقاف تشغيلها لوحدات تنظيمية معينة، شريطة أن تنتمي إلى القائمة البيضاء نفسها.

3- تحرير و مراجعة مستندات جوجل أصبح أكثر سهولة على أجهزة اندرويد

بعد هذا التحديث الذي طال تطبيق جوجل درايف الخاص بأجهزة الاندرويد، أصبح بإمكان المستخدمين الآن تحرير المستندات، و جداول البيانات، والعروض التقديمية مباشرة من القائمة المتواجدة في الزاوية اليمنى العليا من نافذة التطبيق، مما يجعل إعادة تسمية الملفات أسرع وأسهل من ذي قبل. كما أصبح بإمكان مستخدمي تطبيق العروض التقديمية Slides app الآن تغيير تصميم شريحة من شرائح العرض إلى واحد من التصميمات المحددة مسبقا و المتوفرة في التطبيق، مما يسمح بالتحكم بفعالية في العروض التقديمية على الهاتف المحمول.

أيضا و بموجب هذا التحديث، أصبح بإمكان المستخدم الرد على التعليقات عند العمل في وضع Office Compatibility Mode في تطبيق مستندات جوجل Docs app. وبالإضافة إلى ذلك، أصبحت جميع الاقتراحات والتعليقات suggestions and comments تظهر الآن في لوحة التعليقات Comments panel بترتيبها الزمني، و ليس في مجموعتين كما كان معمولا به سابقا.

تحديثات جوجل

4- تحميل ملفات مايكروسوفت أوفيس بسرعة وسهولة في Google Docs, Sheets, Slides

عبر تثبيت إضافة  Office Compatibility Mode extension الخاصة بمتصفح كروم، سيكون بإمكانك عرض وتحرير ملفات مايكروسوفت أوفيس بواسطة Google Docs, Sheets, and Slides. إضافة إلى ذلك و بناء على التغذية الراجعة للمستخدمين، قام مطورو جوجل بإضافة ميزة جديدة تجعل من السهولة استخدام تلك الملفات على شبكة الإنترنت. و توفر هذه الوظيفة الجديدة نسخة محلية من الملفات الخاصة بشكل فوري، مما يجعل من السهل رفعها  و مشاركتها على شكل ملفات مايكروسوفت أوفيس.

Download office file in google

ستجد هذه الميزة في موضعين: كخيار في القائمة المنسدلة “File” ، كما تظهر على شكل زر  في الزاوية اليمنى العليا من الشاشة.

5- تخصيص مشغل التطبيقات App Launcher لتسهيل الوصول للتطبيقات المستخدمة بشكل متكرر

كما وعدت بذلك جوجل، أصبح من الممكن الآن تخصيص مشغل التطبيقات App Launcher عن طريق تحريك أيقونات التطبيقات أفقيا و عموديا، و ذلك لإعادة ترتيب الأيقونات، و تسهيل الوصول إلى تطبيقات جوجل التي تستخدم بشكل متكرر.

google_App_Launcher_update

6- الإخطار بالمحتوى الجديد في تطبيق الفصول  Classroom app

سيسمح هذا التحديث للطلاب بتلقي الإخطارات notifications عبر تطبيق الفصول الدراسية (اندرويد و ios) عند إضافة محتوى جديد إلى فصولهم الدراسية. و هكذا سوف يتم تنبيه الطلاب فورا عند استلامهم مهام جديدة أو بمناسبة حصولهم على درجات أو ملاحظات من طرف  مدرسيهم، أو حتى تعليقات زملائهم في الصف.

تحديث google classroom

7- إشارة أكثر وضوحا للصلاحيات المتاحة للمستخدم في محرر مستندات جوجل

في محاولة لجعل الأمر أكثر وضوحا فيما يخص الصلاحيات المتاحة للأشخاص الذين يتم مشاركة مستندات جوجل معهم، و لتبسيط عملية طلب صلاحية “تحرير” “edit”  قامت جوجل بإدخال بعض التعديلات على واجهة المستخدم، تمثلت بالأساس في إضافة زر أزرق جديد في شريط الأدوات بالنسبة للمستخدمين الذين تمنح لهم فقط صلاحية عرض المستند دون إمكانية تعديله أو التعليق عليه.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني