د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

متطلبات للكمبيوتر

                      متطلبات استخدام الكومبيوتر في التعليم .

    هذا بالإضافة إلى وجود بعض المتطلبات التي ينبغي أن تتوفر حتى يكون التعلم باستخدام الكومبيوتر تعلماً فعَّالاً :

 

1) الزمن المخصص للتعلم .

    وهذا ينبغي أن يتحكم في طبيعة المادة التي يتم تعلمها من خلال الكومبيوتر ، وينبغي أن يكون هذا الوقت ملائماً للتغذية الراجعة الفورية .

 

2) تطوير المنهج .

    يجب الأخذ في الاعتبار طبيعة المنهج حتى يمكن مواجهة التحدي بين الكومبيوتر والتلميذ الذي يعتمد على التعلم السابق للمتعلم ، وقدراته الذهنية .

 

3) التركيز علي التدريب والممارسة .

    وفي هذا الصدد يجب التركيز على الجرعة التدريبية ، والتطبيقـات العملية المتكررة ، والتقويم المناسب ، والتوجيه والإرشاد ، والتركيز على التغذية الراجعة الفورية كلما تطلب الأمر .


4) تنظيم وإدارة الفصل .

    يجب تنظيم الفصل وإدارة الموقف التعليمي بإتقان من قبل المعلم ، حتى يمكن التخطيط الجيد والسليم للتعلم المزود بالكومبيوتر ، ولكي يكون هناك استخدام حقيقي للبرامج التعليمية .

 

5) التعلم الفعَّال .

    ينبغي الأخذ في الاعتبار الجدية عند القيام بالعملية التعليمية باستخـدام الكومبيوتر ، حتى يتم التعلم بفعَّالية ، وهذا يؤدي بدوره إلى وجوب كون المعلم جزءاً لا يتجزأ من العملية التعليمية من خلال الشرح والتوضيح والتعزيز والإرشاد والتوجيه .

 

    تلك هي بعض الأسباب - وغيرها الكثير - التي تدفع إلي ضرورة استخدام الكومبيوتر في التعليم استخداماً فعلياً وحقيقياً من خلال مجهودات قومية وليس علي سبيل الاجتهادات والمحاولات الفردية من قبل بعض المهتمين بالكومبيوتر التعليمي .

 

    وفي الآونة الأخيرة تم تزويد بعض المدارس وخاصة في المرحلة الثانوية بأجهزة كومبيوتر ومقرر في الكومبيوتر ، ولكن تم تدريسه ضمن مادة الأنشطة ، ولكن في الحقيقة ينبغي تدريس مقرر الكومبيوتر نظرياً وعملياً كمادة نجاح ورسوب ، حتى يزداد الاهتمام بدراستها من قبل المتعلمين .

    وقبل كل ذلك ، يجب الإعداد الجيد السليم القائم على الخطط العلمية المقننة لجميع المعلمين الذين سيضطلعون بمهمة تدريس الكومبيوتر للمتعلمين ، وهذا لن يتأتى إلا من خلال الاهتمام بتدريس تكنولوجيا الكومبيوتر في كليات التربية كمادة أساسية نظرياً وعملياً ، حتى يتمكن طالب كلية التربية ( مدرس المستقبل ) من الوعي بالكومبيوتر ، وكيفية تشغيله ، وإتقان تصميم البرامج التعليمية ، أيضاً تدريس مادة التخصص - بقدر الإمكان - من خلال الكومبيوتر . وبذلك يتوافر المعلم الكفء القادر على استخدام الكومبيوتر في المدارس .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني