د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تطبيقات جوجل2

تطبيقات مفيدة من جوجل
1- نشاط: إضافة و تمرير.

لتشجيع إبداع التلاميذ، يتم إنشاء رسم جديد، ثم يمرر للتلاميذ بالتناوب ليقوم كل منهم بإضافة لمسته الخاصة على الرسم. عند الانتهاء، يعرض الإنجاز عن طرق جهاز العرض، و يمكن أن يكون مقدمة لقصة مصورة أو عمل إبداعي آخر.

2 – نماذج جوجل Google Forms

تطبيقات جوجل

3- نشاط: اختيار المغامرة الخاصة بك

يمكن توظيف خاصية Go to page based on answer الموجودة في تطبيق نماذج جوجل، لإنجاز قصة يلعب فيها القارئ دور الكاتب، حيث يتحكم في أحداث القصة و مجرياتها عبر الإجابة عن أسئلة بخيارات متعددة، معدة مسبقا من طرف الطلبة.

4- الاستمارات الرقمية

يلجأ المدرسون و الأطقم الإدارية إلى الاستمارات الورقية كوسيلة فعالة لتجميع المعلومات بغية تحليلها و توظيفها في تطوير الأداء. غير أن هذه الوسيلة مكلفة ماديا و بيئيا ( الحبر، الورق..)، كما أنها تحتاج لوقت طويل و مجهود جبار لتفريغها و تحليل معطياتها. بفضل تطبيق نماذج جوجل، يمكن إنشاء استمارات رقمية و مشاركتها مع الفئة المستهدفة، و بعد تعبئتها، يتم تجميع البيانات و تحليلها آليا في جداول بيانات جوجل.

5- التقويم التكويني

يمكن توظيف نماذج جوجل في التقويم التكويني باتباع الطريقة المفصلة في مقالنا السابق حول كيفية استخدام نماذج جوجل في التقويم التكويني.

6- دردشة الفيديو الجماعية Google Hangouts

تطبيقات جوجل

7- ألغاز Hangouts

يمكن استغلال الإمكانات التي يتيحها برنامج الدردشة Hangouts لتنظيم مسابقة بين الفصول الدراسية من مختلف مناطق العالم. يتمثل التحدي في اكتشاف مواقع المدارس المشاركة في المسابقة من طرف الطلبة في أقل وقت ممكن. وللتمكن من ذلك، يقوم المشاركون بتبادل الأسئلة فيما بينهم، شريطة أن تكون الإجابة فقط بنعم أو لا، إلى حين تمكن إحدى المدارس المشاركة من تحديد مكان الأخرى.

8- مشاركة الدروس و الموارد

يمكن استخدام دردشة جوجل لتبادل الخبرات بين المدرسين عن طريق تنظيم دروس نموذجية تذاع مباشرة على الأنترنت، وبعد انتهاء الدرس يتم تنظيم ندوة افتراضية بين المدرسين لمناقشة الدرس الذي تمت مشاهدته.

9- المحاضرات الإفتراضية

كمدرس أو كأستاذ محاضر، لا تستطيع التواجد في أكثر من مكان واحد في نفس الوقت. لكن مع الإمكانيات التي يتيحها برنامج الدردشة Hangouts، تستطيع تنظيم محاضرات افتراضية مباشرة، كما يمكنك تنظيم المناقشة و الإجابة على أسئلة الطلبة. كل ما تحتاجه هو فقط جهاز متصل بالإنترنت و كاميرا ويب، و طبعا الأهم هو التوفر على حساب جوجل.

10- الخبير رهن الإشارة

كأستاذ أو مدرس، و بفضل الإمكانات التي يوفرها Hangouts، يمكك استضافة خبراء في مجال تخصصك افتراضيا، ليستفيد طلبتك من خبرتهم و تجاربهم، كما يمكنهم التفاعل مباشرة عن طريق المناقشة و الاستفسارات.

11- خدمة مواقع جوجل Google sites

تطبيقات جوجل

12- التحفيز بالمشاركة

بفضل خدمة مواقع جوجل، تستطيع إنشاء مدونة إلكترونية خاصة بالفصل الذي تدرسه، حيث يمكن نشر و مشاركة إنجازات الطلبة، ليتم الإطلاع و التعليق عليها من طرف زوار المدونة من مختلف مناطق العالم. بهذه الطريقة ستحفز طلبتك و تشجعهم على الإبداع و الابتكار و تحسين مستواهم، لأن إنجازاتهم لم تعد حبيسة المحيط الضيق للأسرة و المدرسة، بل أصبحت عالمية الصبغة و عمومية التقويم.

13- البورتفوليو  الرقمي

بفضل مجانية و سهولة استخدام  خدمة مواقع جوجل، يمكن إنشاء بورتفوليو رقمي Portfolio لكل تلميذ، على شكل مدونة إلكترونية، ليتم نشر إبداعاتهم و إنجازاتهم عليها، و كذلك مسارهم الدراسي و الدرجات المحصل عليها، و كل المعلومات غير ذات الطابع الشخصي، أو التي تكتسي صبغة سرية. في نهاية السنة الدراسية، يتم تنظيم مسابقة لاختيار أفضل مدونة و فق سلم تنقيط يأخذ بعين الاعتبار المحتوى و التنسيق و الجمالية و كذلك التفوق الدراسي للطالب.

14- منسق حوارات جوجل GOOGLE Moderator

تطبيقات جوجل

15- أفكار و موارد لمشروعك الخاص

تتيح خدمة منسق حوارات جوجل إمكانات هائلة للتعرف على الأفكار الجديدة و الموارد و المواقع الإلكترونية ذات الصلة بمجال معين. و يمكن استغلال هذه الخاصية للعثور على أفكار جديدة لمشروعك الخاص أو لمشاريع طلبتك، كما يمكن إغنائها بالموارد المتوفرة في منسق الحوارات.

16- استطلاع الرأي

لتدريب الطلبة منذ الصغر على الآليات الديموقراطية و الطرق الحديثة في اتخاذ القرارات الهامة، يمكن تنظيم استطلاعات للرأي حول الأمور المتعلقة بالحياة المدرسية عن طريق تطبيق منسق حوارات جوجل، و بناء على نتائج الاستطلاع، يتم اتخاذ القرار المناسب.

كانت هذه بعض الأفكار التي جمعناها من مقالات سابقة و من مواقع أخرى، و هي طبعا على سبيل المثال و ليس الحصر، و الهدف منها فقط تحفيزكم على الإبداع و الإبتكار، فلا تبخلوا علينا بأفكار جديدة حول نفس الموضوع.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني