د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

معايير جولات الويب

المعايير التى يجب أن تراعى في تصميمها منها: 

1- أن يكون تصميم الإستراتيجية فى صورة مهام ومشكلات حقيقية واقعية مرتبطة 
باهتمام الطالب وتمثل جزءا من المقرر أو البرنامج الدراسى له ، وليست مجرد 
نشاطا منفصلا عنه وأن تكون المهام متعددة التساؤلات ويتطلب التعامل معها 
البحث فى أكثر من مصدر من مصادر المعلومات . 

2-ألا تستهدف الإستراتيجية مجرد تجميع معلومات أو بيانات من مصادر المعلومات 
المحددة ، وإنما يجب أن تهدف إلى تحويل هذه المعلومات إلى أفكار وحلول 
وظيفية تطبيقية يستفاد منها فى حل المشكلات أو المهام أو التساؤلات التى 
تطرحها الرحلة المعرفية . 

3- يراعى فى تصميم مهام الإستراتيجية ألا تكون مجرد أسئلة تقليدية يجاب عنها بتسجيل
بيانات أو تجميع معلومات ، بل تستهدف حث الطلاب على التفكير لتكوين رأى أو
اتخاذ قرار أو تلخيص معلومات لإنتاج فكر جديد .

4- أن يتم اختيار مصادر المعلومات والمواقع التى يرجع إليها الطالب بدقة وعناية 
بحيث تكون مرتبطة بطبيعة مهام الإستراتيجية وتتسم بالسهولة فى التصفح ولا 
تضيع وقت وجهد الطالب . 

5-يراعى تحديد وتنظيم أدوار الطلاب أثناء تنفيذ مهام إستراتيجية تقصي الويب . 


التصميم التعليمي لإستراتيجية تقصي الويب (W.Q.S.): 

وبالنظر إلى التصميم التعليمي لإستراتيجية تقصي الويب (W.Q.S.) يلاحظ أنها تعتمد على كثير من الأسس والشروط والمواصفات من أهمها : 

- الاهتمام فى تصميم إستراتيجية تقصي الويب على توفير مصادر تعلم متنوعة عبر الويب 
تمكن المتعلم من استكمال معارفه وخبراته ، بمعنى عدم تقديم كل المعلومات 
للمتعلم مقدماً وإنما يستكمل معلوماته من خلال بحثه واستنتاجاته . 

- الاهتمام فى تصميم إستراتيجية تقصي الويب على استخدام وتوظيف المعلومات وليس مجرد البحث عنها عبر مصادر التعلم التى تم تحديدها . 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني