د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تحديات تعلم جوال

التحديات التي تعترض سبل تطبيق التعلم المتنقل.

    ان الخصائص التي يتمتع بها التعلم المتنقل،والفوائد التي يجنيها المتعلم من جراء استخدام هذا النوع التعلم،عديدة ومتنوعة ولا حصر لها،ولكن تبقى هناك بعض التحديات التي تعترض سبل تطبيق هذا التعلم بين الحين والاخر، وهذه التحديات تظهر في

( سالم،2006) و(عبدالله،2009)وهي :

التحديات التقنية:1-حقوق النشر والطبع للمحتوى التعليمي(امن وحماية المحتوى التعليمي).

2-مدى توفر الامكانات والاجهزة اللازمة لتلبية عرض النطاقات الترددية والتدفقات السريعة.

3- قصرعمر البطارية و صغرحجم الشاشة وحجم المفاتيح.4-القدرة التخزينية متواضعة.

5-التطور السريع والمتلاحق في انتاج اجهزة التعلم النقال وتغير نماذجها، يجعل من مواكبتها

امرا ليس سهلا.

التحديات التعليمية:

1-  التقييم في عملية التعلم ومتابعتها خارج الفصول الدراسية.

2-  الغش في العملية التعلمية.

3-  الفجوة الرقمية بين الطلبة المستخدمين لاحهزة التعلم النقال.

4-  كيفية دعم عملية التعلم من خلال مساقات ومحتويات تعليمية متنوعة.

5-  تصميم واعداد المناهج والمحتوى التعليمي.

6-  موقف التعلم النقال من نظريات التعلم والتعليم.

7-  الاضطرابات الشخصية والاكاديمية عند بعض الطلبة.

8-  الطلبة البارعين في التكنولوجيا وغير البارعين.

9-  قد يخلق نوع من الشعور بالعزلة لدى بعض الطلبة.

10-         صعوبة استخدام الرسوم المتحركة في التعلم النقال.

11-         يحتاج المعلمين والمتعلمين الى التدريب الكافي.

التحديات العامة

1-  الكلفة العالية لبعض اجهزة التعلم النقال.

2-  يحتاج الى اسراتيجية واضحة المعالم.

3-  الاختلافات بين بعض المفاهية الالكترونية والتعلم المتنقل.

4-  الحدود الجغرافية والتضاريسية.5- لا حدود للديمغرافية.

5-  قد تتطلب بعض الرسائل والمواد التعليمية اخراجا في صيغ متعددة.

6-  قد يقوم الطلبة باجراء اتصالات خارجة عن اطار العملية التعليمية.

7-  يمكن فقدانه اوسرقته بسهولة.

8-  اقل قوة ومتانة وتحمل من الاجهزة المكتبية.

9-  يحتاج الى بنية تحتية وشبكات لاسلكية واجهزة حديثة.

10-         الاختراقات الامنية للشبكات السلكية واللاسلكية احيانا

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني