د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

علماء النفس

أهم علماء المدرسة السلوكية

 ثور نديك :

ولد ثور نديك سنة 1874م وهو أول من ادخل نماذج معينة من الحيوانات في معلم علم النفس وقام بالتجربة عليها وفق أجهزة خاصة وقد استخدم في هذه التجارب القطط والكلاب والفئران وكان يضعها في مأزق ومتاهات بسيطة 0 فهو كان يدرس ذكاء الحيوان دراسة تجريبية  وقد وصل ثور نديك إلى (( ان هذه الحيوانات  لا تظهر في تعلمها أي دليل على الاستبصار أو الاستدلال وإنما وهي تتعلم بتركيبات وارتباطات عارضة في مجرى خبرتها أي ما سماه لويد مورجن فيما بعد بالمحاولة والخطاء إذ لم يقم لديه دليل على ان الحيوانات تتعلم بالملاحظة أو تستفيد من رؤية سلوك بعضها البعض فقال بأنه ينقصها الصور الحرة والذاكرة أي الرجوع بوعي إلى المخيلة إلا ما كان منها بصورة بسيطة في الارتباطات 

 بافلـوف ( الاشتراط الكلاسيكي ) :

ولد بافلوف سنة 1849م وهو روسي الأصل وله أبحاث بالفرنسية والألمانية وله التأثير كبير في قيام المدرسة السلوكية وفي سنة 1927م ظهر كتابه (( الأفعال المنعكسة الشرطية ))

ثالثا : واطسون

ولد واطسون في عام 1878م  ولحق بجامعة شيكاغو منذ عام 1900م حتى حصل على الدكتوراه في الفلسفة سنة 1903م وتولى منذ عام 1911م حتى 1917م ) تحرير مجلة سلوك الحيوان ومجلة علم النفس التجريبي 00

وهو المؤسس الأمل للمدرسة السلوكية في الولايات المتحدة الأمريكية واكثر [14]السلوكيين تزمتا في إرجاع السلوك الإنساني بما في ذلك التعلم  إلى البيئة والمنبهات الحسية ان نظرية ومبادئ واطسون هي توأم متطابق لتلك   لبافلوف حيث لا تعدو سوى اشتراطات تقليدية على الطريقة الأمريكية 0

رابعا : جاثري ( نظرية التعلم بالاقتران )

يقرر جاثري في  ( التعلم بالاقتران انه لا بد من ان نفرق بين كل من الحركات  والأفعال 0 فالحركات ما هي إلا أنماط استجابات أولية كإفراز غده أو حركة عضلة أم الأفعال فهي مجموعة حركات هادفة 0



الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني