د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

لغات الكمبيوتر

لغات الكومبيوتر .

    يمكن تقسيم لغات الكومبيوتر إلى قسمين رئيسيين هما :

أ اللغات منخفضة المستوى Low Level Language .

    وهي لغات تتطلب مستوى فهم متعمق لكيفية التعامل مع جهاز الكومبيوتر ، حتى يكون استخدامها أكثر فعَّالية بالمقارنة باللغات عالية المستوى . وهذه اللغة محدودة جداً ، وتتكون من النظام الثنائي للأعداد ( 0 , 1  ) ، وهذان الرقمان كافيان لتمثيل مختلف الأرقام العشرية المألوفة . ويمكن أيضاً استخدام شفرات مناسبة للحروف الأبجدية وسائر علامات الكتابة المتنوعة ، بحيث يمكن تمثيلها بلغة الواحد والصفر ، وهذا ما يطلق عليه اللغة منخفضة المستوى ، أي أن اللغة منخفضة المستوى ما هي إلا أرقام وشفرات خاصة بالكومبيوتر وتكون بعيدة عن اللغات الأخرى المتداولة .

 

    ومن أهم اللغات المنخفضة المستوى لغة الماكينة Machine Language ، ويطلق عليها في بعض الأحيان لغة رموز الماكينة Machine Code language ، وهي عبارة عن لغة تستخدم بطريقة مباشرة مع الكومبيوتر ، لذلك فإن البرنامج المكتوب بتلك اللغة لا يتطلب أي عملية ترجمة داخل جهاز الكومبيوتر . وعلى ذلك فإن تلك اللغة تتعامل مباشرة مع وحدة المعالجة المركزية C. P. U.  ، ويتضح من ذلك صعوبة فهم البرامج المكتوبة بهذه اللغة ، ولكنها تعد المستوى الأول والأساسي للغات تخطيط البرامج ، ولقد تم استخدام تلك اللغة مع الجيل الأول للكومبيوتر ، حيث كان مخطط البرامج يقوم بترجمة جميع تعليمات البرنامج إلى اللغة التي تتقبلها الماكينة باستخدام النظام الثنائي للأعداد . وكانت عملية كتابة البرامج بهذه اللغة تتطلب أعباء كثيرة ، وصعوبات ضخمة ، مما أدى إلى تضاؤل استخدامها ، وبالتالي عدم انتشار الكومبيوتر في تلك الفترة ، فعلى سبيل المثال إذا تم كتابة برنامج بلغة الماكينة لإيجاد حاصل الجمع B + A  = X  ، فإن الأمر يتكون من رمز العملية المراد تنفيذها Operation Code  ، وعنوان الموضع المخزن به البيانات اللازمة لتنفيذ العملية Operand .

 

    والبرنامج بلغة الماكينة لإيجاد حاصل الجمع السابق هو :

  Operation Code   Operand                   Description

      1010                  11001   Replace The Current Value

                                             in The Accumulator With The

                                             A At Location  11001 .

      1011                  11010   Add The Value B At Location

                                              11010 To The Value A In The

                                              Accumulator .

     1100                   11011    Store The Value X In The Accu-

                                               mlator At Location 11011 .

 

برنامج ( 10 ) : إيجاد حاصل جمع عددين A , B ، باستخدام لغة الماكينة .

 

    وبالرغم من أن لغة الماكينة لغة منخفضة المستوى ، إلا أنها اللغة الوحيدة التي يدركها الكومبيوتر ، لأنه لا يتعامل إلا مع الأرقام الثنائية ( 0 , 1  ) ، وأي لغة يتعامل بها الكومبيوتر مهما كان نوعها تتحول من خلال المترجم الكائن بوحدة المعالجة المركزية إلى لغة الآلة ، وقد تم توضيح ذلك بالتفصيل في فصل سابق .

 

    ومن عيوب هذه اللغة :

1 تكتب جميع الأوامر بواسطة الأرقام الثنائية ، وهي طريقة صعبة كثيراً ، وغير علمية .

2 يجب على مخطط البرامج حفظ الرموز الثنائية التي تعبر عن العمليات ، كما ينبغي عليه معرفة عنوان الأوامر في ذاكرة الكومبيوتر ، بالإضافة إلى تتبع مسار مواضع تخزين البيانات بالذاكرة .

3 صعوبة الفهم بالنسبة للأشخاص الذين يريدون قراءة أي برنامج مكتوب بلغة الماكينة ، بل يمكن القول بأن هذه العملية تكاد تكون شبه مستحيلة .

4 يحتاج مخطط البرامج إلى معرفة نوعية الكومبيوتر الذي سوف يقوم بتنفيذ البرنامج من خلاله معرفة تامة .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني