د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

انشطة مركز المصادر

                           انشطة مركز مصادر التعلم


ينفذ المركز مجموعة من النشاطات التي يصممها وينفذها معلمو المواد الدراسية بالتعاون مع أخصائي المركز، وتختلف أساليب تطبيق هذه النشاطات وفق المراحل الدراسية، وتركز على تنفيذ أساليب وطرق تعليمية وتعلُمية حديثة. ومن هذه النشاطات:

  • نشاطات قرائية: تهدف إلى زرع عادة القراءة مثل: التلخيص، عرض كتاب.
  • نشاطات تعليمية: يقوم بها الطالب اعتماداً على ذاته لدعم تعلمه.
  • نشاطات معلوماتية: يقوم بها الطالب من أجل تنمية مهاراته في البحث عن المعلومات مثل: البحث عن المعلومات على الإنترنت، استخدام المراجع.
  • نشاطات ثقافية: يقوم بها الطالب بهدف تنمية ثقافته مثل برامج: الإذاعة المدرسية، الندوات، المحاضرات، المسابقات.
  • نشاطات تعاونية: يقوم بها الطلاب لمساعدة المركز في الوصول إلى أهدافه كجماعة المركز.
  • نشاطات اجتماعية: نشاطات الهدف منها خدمة المجتمع مثل: حملة ضد الإرهاب، حملة ضد التدخين.

أنشطة إثرائية:

  1. زيارة ميدانية لمكتبات مدرسية متطورة لمشاهدتها و تدوين ملاحظات عليها و تقييمها في ضوء واقع دراستك لمفهوم مراكز مصادر التعلم.
  2. تقييم احد مجموعات المصادر التعليمية من حيث الكم و الكيف و التنظيم.
  3. البحث عن مواقع لمراكز مصادر تعلم أجنبية واستخلاص أهم أهدافها وأنشطتها لمراحل تعليمية مختلفة.
  4. عمل مقابلات لبحث مدي استخدام المعلمين للمكتبات المدرسية وكيفية توظيفها في العملية التعليمية.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني