د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

لغات الكمبيوتر5

لغة البيزك : BASIC .

    تعد لغة البيزك من لغات البرمجة عالية المستوى وأكثرها استخداماً لأنها لغة تهتم بجميع الأغراض وتناسب المراحل العمرية المختلفة لمتعلمي الكومبيوتر والبرمجة ، بالإضافة إلى أن لغة البيزك أيسر لغات التعامل مع الكومبيوتر ، وفي نفس الوقت هي اللغة الأساسية له ، وتصلح لإعداد وبرمجة كافة المهام المتنوعة ، في جميع المجالات . لذلك فإن لغة البيزك أكثر لغات الكومبيوتر عالية المستوى شيوعاً وسهولة لدرجة تسميتها بلغة الكومبيوتر المتداولة .

 

    كما أنه من اليسير تعلم لغة البيزك نظراً لسهولة الأوامر التي تستخدمها تلك اللغة ، أيضاً سهولة إدراك مدلول تلك الأوامر نتيجة اقتراب معانيها من اللغات المتداولة . ولا تحتاج تلك اللغة إلى معرفة كبيرة باللغة الإنجليزية أو معرفة متعمقة في البرمجة Programming ، فلغة البيزك تحتوي على معـاني كلمات إنجليزية بسيطة ، ومصممة من أجل الأفراد الذين ليس لديهم أية خبرة عن البرمجة . لذلك فإن المبتدئ في تعلم البرمجة باستخدام لغة البيزك لا يشعر بأي صعوبة .

 

    ولقد تم وضع أسس لغة البيزك في أوائل عام 1960م ، وذلك عندما واجهت كلاً من توماس كيرتز  Thomas Kurtz  ، وجون كيمني John Kemeny في كلية دارتموث Dartmouth بالولايات المتحدة الأمريكية مشكلة ابتكار لغة مبسطة للتعامل مع الكومبيوتر تحوي بعض الأوامر المحددة والمتعددة الإمكانات ، أي أن الأوامر المستخدمة في لغة البيزك بالرغم من كونها بسيطة ومحدودة ، إلا أنها تفيد في الكثير من التطبيقات الرياضية وغير الرياضية ، وفي مجالات أخرى متعددة .

 

    ويمكن القول بأن أسس لغة البيزك مشتقة من لغات البرمجة عالية المستوى سابقة الذكر ، فلقد اقتبس كيمني وكيرتز هذه اللغة من لغة الفورتران وبعض لغات البرمجة الأخرى عالية المستوى ، وتم تصميمها في إطار سهل التعلم والاستخدام . ولم تقف تلك اللغة عند هذا الحد ، ولكن تم إضافة أوامر جديدة لها حتى أصبح من اليسير تصميم البرامج المتقدمة ذات الإمكانات المتعددة باستخدامها . ولقد تطورت تلك اللغة تطوراً سريعاً لمسايرة التقدم العلمي في صناعة جميع أجهزة الكومبيوتر حتى الصغيرة ، ولذلك أطلق عليها لغة الكومبيوتر المنزلي . فلغة البيزك التي ظهرت في الستينات دخلت عليها تعديلات وإضافات كثيرة اختصت بها شركات الكومبيوتر المختلفة ، فأصبح يوجد ما يسمى بالبيزك أتاري BASIC Atari للكومبيوتر المنزلي طراز أتاري Atari ، وبيزك تي آي BASIC T. I.  للكومبيوتر المنزلي أيضاً من إنتاج شركة تكساس تي آي Texas T. I. K ، وهكذا .

 

    وفي الوقت الراهن ، ومع توافر أجهزة الميكروكومبيوتر فقد تم الاهتمام بلغة البيزك وتطويرها لتناسب تلك الأجهزة ، ولأنه من السهل تعلم لغة البيزك ، فانه من الطبيعي أن تناسب جميع الأفراد ، ومن خـلالها يمكنهم البدء في البرمجة بطريقة سريعة .

 

    مما سبق تتضح ضرورة البدء في تعلم لغة البيزك نظراً لمزاياها المتعددة التي جعلتها واسعة الانتشار ، والتي منها :

1 لغة البيزك لغة مناسبة لجميع الأفراد ، فهي سهلة التعلم ومثيرة للاستخدام ، وأي فرد يمكنه تعلم البرمجة باستخدام تلك اللغة .

2 لغة البيزك غاية في المرونة ، وتسمح للمبرمج بتطوير برامج جديدة ، والتغيير في البرامج الموجودة بمجهود قليل نسبياً .

3 لغة البيزك تناسب بيئة التحاور المتعلقة بالكومبيوتر .

4 تعد لغة البيزك لغة عالمية ، وقد أصبحت لغة البرمجة الأساسية لمعظم تطبيقات الكومبيوتر .

5 لغة البيزك لغة قياسية نسبياً بالرغم من احتمال وجود فروق بسيطة بين نُسخ البيزك المتنوعة ( البيزك العادي البيزك المتقدم ـ جي دبليو بيزيك البيزك السريع البيزك المرئي _ . الخ ) . وبذلك فإن اللغة مستقلة عن الجهاز بدرجة كبيرة ،

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني