د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

نموذج المقررE

نموذج لتصميم المقررات الإلكترونية:

وذلك بإتباع الخطوات التالية :

أولاً ـ إجراء التحليل الميداني

وذلك بغرض استكشاف الظروف التي تُستخدم فيها الدروس، وتشمل الحالات التالية:

1) الاستعمال المقترح للدرس، وذلك من حيث:

· طبيعة الدرس: هل هو درس جديد أو سوف يحل محل درس سابق.

· ثبات المادة: وذلك لمعرفة ثبات محتويات المقرر لعدد من السنوات أو الفصول الدراسية.

· حجرة الدراسة ( الفصل ): هل الحاسبات موجودة في قاعة خاصة بعيدة عن متناول الطلاب، أم أنها موزعة على الفصول .

2) توافر الأجهزة والمعدات : وذلك لمعرفة إمكانات الحاسبات هل هي مركزية أو شخصية ، وهل الملحقات الضرورية متوافرة أم لا ؟

3) اتجاه المستعملين: ويقصد بها اتجاهات المعلمين والطلاب نحو استخدام الحاسب، ولا بد أن تكون هذه الاتجاهات إيجابية حتى نضمن نجاح الدرس.

ثانياً ـ الحصول على المادة العلمية للدرس :

يكون ذلك بتعاون مصممي الدروس مع اختصاصيين في المادة الدراسية ومحتوى المقرر، أو معلمين من ذوي الخبر الكبيرة في تدريس المقرر، وتشمل عملية الحصول على مادة الدرس الجانبين الآتيين :

أ‌- استيعاب محتويات المقرر.

ب‌- تحليل المفهومات والأعمال.

ثالثاً ـ تحديد الغايات والأهداف التعليمية:

وتشمل النقاط التالية :

1. تحديد الغايات: ويقصد بها العبارات العامة التي توضح سبب دراسة هذا الموضوع أو المقرر والناتج المتوقع من تعلمه، وتشمل صياغة الغايات أربع مكونات هي:

o عبارة عامة عن المادة الدراسية.

o وظيفة المقرر.

o نسبة الموضوعات ( المفهوم إلى الأعمال ) بالدرس.

o مستوى الأداء المتوقع لكل موضوع: هل الغرض منه استيعاب المادة أم المحافظة على التفوق.

2. صياغة الأهداف التعليمية الخاصة:

تشتق الأهداف من الغايات ، ويحتوي الهدف التعليمي على العناصر التالية :

· العمل المطلوب أن يقوم به المتعلم بسبب دراسته.

· الأحوال والإمكانات المتاحة التي يجب أن ينفذ في ظلها المتعلم ما تعلمه من الدروس والكيفية التي ينجز بها عمله.

· مستوى الأداء المتوقع وطريقة قياسه.

3. تصنيف الأهداف التعليمية:

ويشمل هذا التصنيف الأهداف التالية ( المعرفية والوجدانية والمهارية الحركية ).

رابعاً ـ تتابع وتسلسل الموضوعات والأعمال :

يحدد تسلسل الموضوعات والأعمال بالترتيب الذي يكون على أساسه تدريس الموضوعات والأعمال، ويتطلب أمرين:

أ‌- تحليل المادة العلمية لمعرفة مكوناتها .

ب‌- توضيح الترتيب الذي تعرض به هذه المكونات من خلال الدرس.

وبمكن تصميم تتابع الدرس على أسس مختلفة، مثل التسلسل الخطي الذي يتحكم فيه البرنامج أو التسلسل المتفرع الذي يتحكم فيه المعلم.

خامساً ـ كتابة محتوى الدرس:

تحتوي مقررات البرامج التعليمية على أنواع من الشاشات يتراوح عددها تبعاً لطبيعة الدرس وحجمه، ومن أنواعها شاشات العناوين، وشاشات عرض الدرس وشاشات المراجعة وشاشات الاختبارات.

سادساً ـ تصميم الشاشات :

ويقصد به تصميم الشكل العام لمحتوى الشاشة والاهتمام في ذلك يتحقق بالتركيز على التناسق بين عناصر الشاشة وحجم الحروف ، وتناسق الألوان وبساطة الرسوم ، ووضوحها ، وما قد يصحبها من حركة ووميض أو صوت ، على أن لا يكون ذلك على حساب المحتوي العلمي للمادة .

سابعاً ـ برمجة الحاسب:

وهي تنفيذ خطة الدرس حتى يمكن إجراؤها على الحاسب ، وتبرمج الدروس بالطرق التالية :

1. لغات البرمجة العامة : مثل لغة البيسك أو السي أو البرولوجي وغير ذلك من اللغات .

2. لغات التأليف : يفضل استخدامها لمرونتها وسهولة استخدامها وإمكاناتها وصغر حجمها ، ومنها لوحو ، وبلاتو.

3. نظم تأليف الدروس : وهي برامح تطبيقية سهلة الاستعمال تحتوي على إمكانات تشبه تلك الموجودة في البرامج التطبيقية الحديثة ، مثل : برامج معالجة النصوص ، وبرامج الرسم ، وبرامج الجداول الحسابية ، وبرامج قواعد البيانات .

ثامناً ـ إنتاج وثائق الدرس:

تكتب الوثائق المرفقة للدرس ، والتي تشمل دليل المستخدم ليستعملها المتعلم والمعلم والمبرمج .

تاسعاُ ـ تقويم ومراجعة الدرس:

توجد أربعة أنواع من التقويم التي يجب أن تتم للبرنامج التعليمي وهي:

§ تقويم يشمل الشكل العام للدرس.

§ التقويم الوظيفي لفاعلية التدريس بوسائط الدرس.

§ تقويم الجدوى الاقتصادية للدرس.

§ تقويم آراء المستعملين ( المعلم والمتعلم ) عن الدرس.

عاشراً ـ الاستعمال والمتابعة :

ويقصد بها توزيع البرامج إلى مكان الاستعمال، والتأكد من أنها تعمل على الأجهزة الموجودة، كما خطط لها أن تكون، وإرشاد الأفراد المعنيين إلى طريقة استعمالها. [1]



[1] الموسى، عبد الله والمبارك، أحمد (1425 هـ ) التعليم الإلكتروني الأسس والتطبيقات

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني