د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الفصول الافتراضية

                              صفحات المحتوى التعليمي للفصل الافتراضي

تتضمن كل ما يظهر بالفصل الافتراضي في موقف تعليمي محدد من نص مكتوب وصور ثابتة ومتحركة ورسوم ثابتة ومتحركة وصوت وموسيقى بالإضافة إلى أنماط الاستجابة التي يتفاعل المتعلم من خلالها مع محتوى الفصل الافتراضي ونمط التغذية الراجعة ، و يتضمن موقع الفصل الافتراضي عديد من الصفحات وأزرار التحكم مع مراعاة الأسس التالية: بساطة التصميم , والدمج بين التقنية التعليمية والفنية في إخراج الصفحات حتى لا تفقد أهميتها التعليمية, وتحديد المحتوى الواجب عرضه في الصفحة الواحدة, تثبيت الألوان المستخدمة في تصميم الصفحات , ومراعاة الاتساق بين المساحات المخصصة للعرض في الصفحة, واستخدام التأثيرات البصرية المناسبة عند الانتقال من صفحة لأخرى .

 ويتم تصميم محتوى الفصل الافتراضي على هيئة موديولات تعليمية وفقا للخطوات التالية:

أ-تصميم السيناريو: يتضمن وضع خريطة للمفاهيم والحقائق والمعارف التي يقدمها الفصل الافتراضي وعلاقتها ببعضها البعض ، وتتيح تلك الخريطة الكشف عن مدى وجود تقصير في تغطية أجزاء أو الإسهاب في تغطية أجزاء على حساب  أجزاء أخرى ، ثم إعداد الصورة المبدئية للسيناريو

ب- استخدام أحد برامج تصميم صفحات الموقع بلغة HTML والتي تتعامل معها جميع برامج مستعرضات الويب Web Browsers

ج- تصميم قائمة منسدلة على يمين صفحة المحتوى تسمى بقائمة الإبحار Navigation Menu وهى قائمة يظهر عنوانها فقط ويحمل الكلمة Menu وبمجرد الضغط عليها تظهر قائمة منسدلة  تتضمن عديد من الارتباطات تسمح بالانتقال لصفحات أخرى مع ثبات القائمة داخل تلك الصفحات.

د-تصميم قالب صفحات المحتوى التعليمي ويتضمن إطارين Frames الإطار الأول يقع على يسار الصفحة بشكل ثابت ويتضمن قائمة بها عديد من الأزرار Buttons الخاصة بأدوات تعامل الطالب مع الفصل الافتراضي، الإطار الثاني يقع في منتصف الصفحة ويتضمن المحتوى المطلوب دراسته.

ه-كتابة المحتوى التعليمي بطريقة منطقية متتابعة توضح تفاصيل وتسلسل الإحداث التي تظهر على شاشة الحاسب ، وتحديد الخطوط العريضة للدرس المراد استعراضه بالموقع, وتحديد نقطة البدء فيه والمدة الزمنية لدراسته, مع تقسيم صفحات المحتوى التعليمي عمودياً إلى عدة أعمدة

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني