د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

مشكلات التقيييمE

مشكلات التقييم الإلكتروني للتحصيل:

1-الحفاظ على أمن أسئلة الإختبار وإجابات الطلاب عنها ونتائجهم فيها:

أ- ان يتم تحميل ملف أسئلة الاختبار والإجابة الصحيحة عنها على خادم آخر خلاف الذي يستخدم في لتقييم الإلكتروني

ب-يتم تحويل ملف أسئلة الإختبار من خادم التقييم فور انتهاء الإختبار إلى خادم آخر لا يسمح بالدخول إلى للمصرحين لهم

ج-عمل اختبار كاذب ووضعه في ملف على خادم التقييم على سبيل التمويه

2-الغش من الآخرين:

امكانية الطلاب بالغش في حالة الإختبارات الإلكترونية واردة الى حد أكبر خاصة في حالة الإختبارات على شبكة online

وهناك إجراءات احترازيه من ابرزها:

أ-تقديم اسئلة الاختبار الواحد للطلاب وفق ترتيب عشوائي.

ب- تعديل ترتيب خيارات الإجابة لكل سؤال من اسئلة الاختبار الواحد وذلك يتم في حالة اسئلة الاختيار المتعدد فقط

جـ - تقديم صور متكافئة من الاختبار الواحد للطلاب المتجاورين بحيث لاتتشابه نصوص أسئلة الاختبار وان تقيس المهارة والمعلومة نفسها

3- الغش من مصادر غير مسموح بها:

يمكن أن يغش الطالب من مصادر إلكترونية عدة مثل:

ملفات سابقة مخزنة في الكمبيوتر،اقراص مرنة او مدمجة او حتى مصادر ورقية فيجب منع الطالب من استخدام هذه المصدر.

4- قيام الطالب بالإجابة عن الإختبار منتحلا شخصية آخر:

أن يتحقق من شخصية (عن طريق بطاقة الهوية) وفي حال تعذر ذلك يمكن استخدام التوقيع الالكتروني او البصمة الإلكترونية

5-تعطيل الأجهزة والبرمجيات أثناء تأدية الإختبار:

من الضروري تجريب الأجهزة والبرمجيات قبل الإختبار من قبل فنيين

وجودهم في قاعة الإختبار وعلى الشبكة

الحالات التي يلجأ فيها إلى أساليب التقييم التقليدية

عدم مناسبة أساليب التقييم الإلكتروني لتقييم احد جوانب التحصيل مثل(مهارات الالعاب الرياضية) وايضا عدم توافر عنصر الأمان واحتمال تسرب الأسئلة و عدم توفر الأجهزة والبرمجيات

خصائص وشروط  التقييم الإلكتروني الصحيح:

أن يكون التقييم مستمر و شاملا لكافة عناصر المحتوى كميا وكيفيا معاً و تتعدد أساليبه فلا تعتمد على الإختبارات الرسمية كما انه يزود الطالب بتغذية راجعة فورية وبذلك يكون مثيرا لدافعية الطالب

مزايا التقييم الإلكتروني:

سهولة إعداد الأسئلة و مرونة التطبيق و سرعة تزويد الطالب بالتغذية الراجعة كما انه يوظيف تكنولوجيا الوسائط المتعددة في اعداد الأسئلة وايضاَ سرعة التصحيح وتوفر عنصر الموضوعية بالتصحيح

مشكلات التقييم الإلكتروني

صعوبة توفير برمجيات المعدة باللغة العربية  وصعوبة المراقبة على الطلاب ومن المحتمل حدوث تسرب الأسئلة والغش والسرقة من الغير عند إعداد التكليفات و احتمالية تعطل الأجهزة والبرمجيات

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني