د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الذكاءات المتعددة2

- الذكاء المنطقي / الرياضي :

 نظرية الذكاءات المتعددة و تكنولوجيا التعليم

يتمتع المتعلمون الذين يتفوقون في هذا الذكاء، بموهبة حل المشاكل، ولهم قدرة عالية على التفكير، فهم يطرحون أسئلة بشكل منطقي ويمكنهم أن يتفوقوا في المنطق المرتبط بالعلوم و الأرقام و المعادلات . فالتكنولوجيا يمكن أن تكون مفيدة جدا لهذه الفئة من المتعلمين ، و في هذا الإطار يمكن توظيف تطبيقات تعلم الرياضيات كوسيلة فعالة لتقوية ذكائهم و تنميته ، و قد سبق و أن أشرنا إلى بعضها في مقال سابق حول ” تطبيقات مجانية لتعليم الرياضيات للأطفال ” ، كما أشرنا إلى أخرى في مقال ” 20 أداة رقمية مجانية ينبغي على كل مدرس التعرف عليها ” و أيضا ” 10 تطبيقات اندرويد مجانية للتعلم أثناء العطل ” . كما يمكن لعلم البرمجة أن يستهوي أصحاب الذكاء الرياضي – المنطقي ، و قد بدأت بعض الدول فعليا في إدماجه كمادة دراسية منذ الصفوف الابتدائية.



الذكاء اللغوي :

 نظرية الذكاءات المتعددة و تكنولوجيا التعليم

من يتمتع بهذا النوع من الذكاء يبدي قدرة خاصة في إنتاج اللغة، والإحساس بالفرق بين الكلمات وترتيبها وإيقاعها، و أصحاب هذا الذكاء يحبون القراءة والكتابة ورواية القصص، كما أن لهم قدرة كبيرة على تذكر الأسماء والأماكن والتواريخ و التفاصيل الصغيرة . يمكن أن تكون التكنولوجيا مفيدة لمن يتمتع بهذا الذكاء ، حيث تزخر شبكة الإنترنت بكم هائل من الموارد و التطبيقات التي تهتم بتعليم اللغات و رواية القصص و نظم الشعر و فنونه ، كما تجد هذه الفئة من المتعلمين الكثير من المتعة في التدوين و كتابة القصص و الشعر و المقالات الأدبية و مشاركتها مع الآخرين عبر الأنترنت .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني