د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الذكاءات المتعددة3

الذكاء التفاعلي:

 نظرية الذكاءات المتعددة و تكنولوجيا التعليم

يتمتع أصحاب هذا الذكاء بقدرة عالية على فهم الآخرين، وتحديد رغباتهم ومشاريعهم وحوافزهم ونواياهم والعمل معهم، كما أن لصاحبه القدرة على العمل بفاعلية مع الآخرين. إن المتعلّمين الذين يتمتعون بهذا الذكاء يميلون إلى العمل الجماعي، ولهم القدرة على لعب دور الزعامة والتنظيم والتواصل والوساطة والمفاوضات.
وسائل الإعلام الاجتماعي منجم ذهب للمتعلمين من هذا القبيل ، ذلك أنها تقدم ليس فقط فرصا لدراسة الفروق الدقيقة في العلاقات الإنسانية، ولكنها توفر  إلى جانب ذلك فرصة كبيرة للتفاعل و تبادل الآراء والأفكار مع الآخرين . و إلى جانب ذلك يمكن أيضا الاستفادة من الإمكانات التفاعلية الهائلة التي يوفرها تطبيقي Google Hangouts و Google Moderator و اللذان عرفنا بهما في مقال :ماذا تعرف عن تطبيقات جوجل المجانية التي يمكن توظيفها في التعليم ؟ كما تحدثنا عن طريقة توظيفهما في التعليم في مقال آخر بعنوان : 22 فكرة مبتكرة لتوظيف تطبيقات جوجل في التعليم . كما تشكل الخرائط الذهنية وسيلة فعالة لتنمية العمل الجماعي التعاوني و تنظيم الأفكار و تجميعها و تحليلها.



ـ الذكاء الذاتي:

 نظرية الذكاءات المتعددة و تكنولوجيا التعليم
يتمتع المتعلمون الذين يتفوقون في هذا الذكاء بإحساس قوي بالأنا ، ولهم ثقة كبيرة بالنفس، ويحبذون العمل منفردين، ولهم إحساسات قوية بقدراتهم الذاتية ومهارتهم الشخصية. هؤلاء المتعلمون يبدعون أكثر عندما يسمح لهم بالعمل بشكل مستقل، و هو الشيء الذي يتوفر لهم بسهولة مع جهاز الكمبيوتر العادي أو اللوحي . لكن قضاء الكثير من الوقت أمام شاشة الكمبيوتر لا يؤدي تلقائيا إلى التفاعل و الإبداع . و لتحقيق التوافق بين الاستقلالية التي يتمتع بها هؤلاء المتعلمون و التفكير الابداعي ، يمكن تشجيعهم على تدوين ملاحظاتهم باستعمال تطبيقات أندرويد مجانية لتدوين الملاحظات ، أو إنشاء و نشر كتب إلكترونية ،  أو كذلك إنشاء جرائد إلكترونية مدرسية. و من جهة أخرى ، يعتبر تصوير هذه الفئة من المتعلمين و هم يشاركون أو يلقون عرضا أو حتى و هم ينجزون بعض التمارين ، من الوسائل المهمة و الفعالة في عملية تحفيزهم على التعلم . باستخدام الآيباد ، يمكنك تسجيل مقاطع فيديو رائعة لطلبتك أثناء مشاركتهم في الحصص الدراسية ، و في هذا الصدد نحيلكم على مقالنا حول : 10 أفكار رائعة لاستخدام الآيباد Ipad في التعليم ، حيث تحدثنا عن استعمال الآيباد في الفصل الدراسي لتوثيق مسارات التعلم بالصوت و الصورة .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني