د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الذكاءات المتعددة4

الذكاء الجسمي ـ الحركي:

 نظرية الذكاءات المتعددة و تكنولوجيا التعليم

أصحاب هذا الذكاء يتفوقون في الأنشطة البدنية، وفي التنسيق بين المرئي والحركي، و عندهم ميولٌ للحركة ولمس الأشياء ، و قد كانت هذه الصفات فيما مضى تشكل عائقا أمام استفادة هذه الفئة من المتعلمين من الإمكانات التي توفرها التكنولوجيا ، و ذلك نظرا لما كان يتطلبه ذلك من جلوس متواصل أمام جهاز الكمبيوتر  ، و هو الأمر الذي كان يتناقض مع طبيعتهم. لكن مع ظهور أنظمة مثل نظام وي wii الذي يمكن استخدامه مع السبورة التفاعلية ، أو نظام  Kinect الذي تحدثنا عنه في مقال : أفضل أدوات مايكروسوفت التعليمية المجانية ، فتحت آفاقا جديدة للدمج بين المهارات الحركية و المهارات التكنولوجية .


الذكاء البصري ـ الفضائي:

 نظرية الذكاءات المتعددة و تكنولوجيا التعليم

إن المتعلمين الذين يتجلى لديهم هذا الذكاء محتاجون لصورة ذهنية أو صورة ملموسة لفهم المعلومات الجديدة، كما يميلون إلى معالجة الخرائط الجغرافية واللوحات والجداول وتعجبهم ألعاب المتاهات والمركبات. إن توظيف التكنولوجيا في تنمية ذكاءات هذه الفئة من المتعلمين ليس بالأمر الصعب ، حيث يمكن توظيف تطبيقات تعلم الرسم ، أو تطبيقات تعليم الجغرافيا ، أو كذلك تطبيقات إنشاء الخرائط التعليمية . و من جهة أخرى ، يمكن توظيف أدوات لإنشاء القصص المصورة والكاريكاتيرات التعليمية و الرسوم البيانية و الإنفوجرافيكسكوسائل إيضاح فعالة في تعليم هذه الفئة من التلاميذ ، هذا إلى جانب الملصقات التعليمية و ما لها من دور كبير في عملية التعلم.


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني