د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

مميزات البورتفيليو

مزايا ومحددات ملفات الإنجاز الإلكترونية:

من أهم مزايا استخدام ملفات الإنجاز الإلكترونية فى التعليم :

Paulson, & et al., 1991; Danielson and Abrutyn, 1997; Darling-Hammond & Snyder, 2000;Martin-Kniep, 2000; Richardson, 2000; Chang, 2001

· مقابلة الملف لأهداف محددة فى التعليم، تمكن المتعلم من الممارسة العملية للمعلومات النظرية.

· يؤكد على نمو المتعلم ويقدم الأنشطة التى تدعمه.

· تسمح للمتعلم بتكييف أهداف تعلمه الخاص مع الأهداف العامة للبرنامج التعليمي أو المقرر.

· يقدم للمتعلم فرصة لتوثيق نموه خلال عملية التعلم ويمكن استخدام ذلك لأغراض التقييم.

· يتغلب استخدام الملف فى التقييم علي قلق الاختبار و السلبيات الأخري والإحساس بالخطر؛ لأن الهدف من عملية ملف الإنجاز ليس التمييز بين النجاح والفشل وإنما توفير الرجع للمتعلم لتدعيم تطوره.

· يُمكن المتعلم من تقويم تعلمه محددًا نقاط القوة ونقاط الضعف وكذلك يُمكنه من التطوير حتى الاتقان.

· يعكس أداء المتعلم المرتبط بتعلمه، والذي يحوي عمليات مرتبطة بالأساس المعرفي والمهاري والوجداني لدى المتعلم بشكل كلي أو جزئي، وهذا هو انعكاس لنواتج التعلم الثلاثة.

· يستطيع المتعلم توثيق الدلائل علي صحة حكمه الذاتي على ملفه مما يدعم ثقته بنفسه.

· يختار المتعلم ما يضمنه ملف إنجازه من أعمال بتوجيه من المعلم، وهذا ينمى لديه الاحساس بالملكية؛ مما يسهم في ترسيخ مبدأ تحمل المسئولية بالنسبة للمتعلم.

· تقديم الدعم المتمثل فى التحليل والنقد المدار بواسطة المعلم وتقديم التوجيه الذاتي والأنشطة المدارة بواسطة المتعلم.

· يتعاون المتعلم مع متعلمين آخرين ويصبح أكثر اجتماعية.

· تخدم عملية إعداد ملف الإنجاز أهداف الطلاب والمعلمين فالطلاب يحصلون على معلومات أكثر عن تطورهم والمعلمون يُمكنهم تقييم كمى ونوعى لأعمال الطلاب ونموهم؛ مما يعطى صورة حقيقية عن تقدم الطلاب وإنجازهم. وأيضا تتيح تقييم الأساليب التعليمية والبرامج.

· تمكن عملية إعداد ملف الإنجاز الطلاب من فهم اهتماماتهم التعليمية أكثر وبناء الثقة بالنفس مما يشجع ويحفز الطلاب علي التعلم أكثر.Johnson, R, McDaniel, F. & Willeke, M.J., (2000: 68).

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني