د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

انواع التقويم

التقويم التكويني:

يتضمن جمع معلمات حول كفاية البرنامج واستخدام هذه المعلومات في تطوير البرنامج ، ويتم هذا النوع من التقويم أثناء بناء البرنامج وذلك بعرضه على مجموعة من الخبراء والمتخصصين للحصول على تعليقاتهم فيما يختص البرنامج (الجوانب التربوية، الجوانب الفنية)  ، فهو يلعب دورا مهما في تعديل البرنامج أثناء العمل والتحقق من سلامة كل مرحلة من مراحل الإنتاج، ويجب أن يكون مصاحبا للعمليات الداخلة فى إنتاج البرنامج، وفى الغالب يختص به خبراء يعتمدون على نماذج معدة مسبقا من قبل الجهة القائمة بإنتاج البرنامج.

r التقويم التجميعي:

ويتضمن جمع المعلومات حول كفاية البرنامج واستخدام هذه المعلومات لاتخاذ القرارات حول استمرار واستخدام البرنامج من عدمه.

ويتم هذا النوع من التقويم بعد الانتهاء من البرنامج، حيث يمدنا بمعلومات عن مدى تحقق أهداف البرنامج، وهو يتم بغرض إصدار أحكام عن فاعلية البرنامج، وإذا كان التقويم التكويني عملية مستمرة فإن التقويم التجميعي عملية شاملة، حيث يتم اختيار المنتج من جميع جوانبه اعتمادا على معايير معدة مسبقا.

والتقويم النهائي أو التجميعي قد يجرى بواسطة أفراد خارجيين لم يشتركوا في تنفيذ البرنامج وهو يخضع لمعايير محددة سلفا ويتم تحت سيطرة وانضباط دقيقين.


 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني