د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

نموذج عطية3

المرحلة الثالثة : مرحلة التطوير:

يقصد بعمليات التطوير التعليمى العمليات التى يتم من خلالها تحويل الشروط والمواصفات التعليمية إلى منتوجات تعليمية كاملة وجاهزة للاستخدام وتشتمل على الخطوات والمراجل التالية :


أولاً : إعداد السيناريوهات :
السيناريو هو خريطة إجرائية تشتمل على خطوات تنفيذية لإنتاج مصدر تعليمى معين ، تتضمن كل الشروط والمواصفات والتفاصيل الخاصة بهذا المصدر وعناصره المسموعة والمرئية ، وتصف الشكل النهائى له على ورق ، وتمر عملية إعداد السيناريو بالخطوات الثلاثة التالية :
أ ) إعداد سيناريو لوحة الأحداث Storyboard :
وهى خريطة معالجة وتنفيذ ، تشتمل على مخططات كروكية (اسكتشات أولية) للأفكار المكتوبة ، وتتابع عرضها فى شكل قصصى ، وأسلوب معالجة كل فكرة ، وتحويلها إلى عناصر بصرية ، ويمر إعداده بالخطوات التالية:
1- ترتيب الأهداف والمحتوى والخبرات التعليمية.
2- كتابة وصفاً موجزاً وشاملاً للمحتوى حسب الترتيب المحدد.
3- تحديد نوعية المعالجة (القوالب الفنية) : المعالجة الوصفية الروائية ، ومعالجة التضمين الشخصى ، والمعالجة الدرامية ، أو توليفة منها.
4- تحضير رزمة كروت أو بطاقات 4 × 6 ص .
5- تجهيز لوحة الأحداث ، وهى لوحة جيوب شفافة ، لإمكانية تحريك البطاقات أو تبديلها ، ويمكن تثبيت البطاقات على الحائط بالأستيك.
6- كتابة المعلومات المطلوبة لكل فكرة على البطاقة ، وتشمل : الهدف ، رقم الإطار ، المحتوى بالمعالجة والتتابع والتنظيم المحدد فى الاستراتيجية ، مع رسم اسكتش كروكى لتحويل العناصر المكتوبة إلى بصرية.
7- ترتيب البطاقات على لوحة الأحداث.
8- تقويم الاستكتشات الأولية.
9- إجراء التعديلات اللازمة.
ب) كتابة السيناريو (النص التنفيذى):
ويفضل السيناريو متعدد الأعمدة ، نظراً لدقة التطوير التكنولوجى والتفاصيل المطلوبة ، ولذلك تختلف كتابة سيناريوهات الوسائل المختلفة ، باختلاف التفاصيل المطلوبة ، كما يلى:
1- ينبغى أن تشتمل سيناريوهات إنتاج اللوحات والشفافيات التعليمية وما أشبه ، على العناصر التالية : رقم الشفافية ، وعنوانها ، ووصفها ، وعناصرها المكتوبة ، والعناصر المرسومة ، والإطار العام للشفافية ، والتعليق الصوتى ، وخانة الملاحظات توضح نوع الشفافية الخام وطريقة الإنتاج.
2- ينبغى أن تشتمل سيناريوهات إنتاج الصور الفوتوغرافية والشرائح الضوئية على العناصر التالية: رقم اللقطة ، وعنوانها ، وحجمها (مقربة ، متوسطة ، طويلة) ، وزاوية التصوير ، ووصف محتويات الإطار ، ورسم كروكى اللقطة والتعليق الصوتى المصاحب ، ومكان التصوير ووقته (نهار ، ليل).
3- ينبغى ان تشتمل سيناريوهات الإنتاج التليفزيونى والسينمائى التعليمى ، على العناصر التالية : رقم اللقطة ، وعنوانها ، وحجمها ، ومكان التصوير ووقته ، وزاوية التصوير ، ووصف الإطار ، ورسم كروكى اللقطة ، وزمن اللقطة ، والتعليق الصوتى المصاحب ، والموسيقى والمؤثرات الصوتية ، وأسلوب الانتقال (قطع ، مسح ، إزاحة ، تراكب..).
4- ينبغى أن تشتمل سيناريوهات إنتاج برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل ، على العناصر التالية : رقم الشاشة وعنوانها ، ووصف محتوياتها ، والنص المكتوب ، والصور ولارسوم الثابتة ، والصور ولارسوم المتحركة ، وكروكى الشاشة ، والتعليق الصوتى ، والموسيقى والمؤثرات الصوتية ، وأسلوب الربط والانتقال بين الشاشات.
ج) التقويم والتعديل فى ضوء آراء الخبراء.
ثانياً : التخطيط الإنتاج:
ويشمل الخطوات التالية:
1- تحديد المنتوج (المصدر) التعليمى ووصف مكوناته وعناصره ، من حيث : النصوص المكتوبة ، والصور والرسوم الثابتة ، والصور والرسوم المتحركة ، والتعليق الصوتى ، والموسيقى والمؤثرات الصوتية ، وحجمه (طوله) ، والكم المطلوب (عدد النسخ)... الخ.
2- تحديد متطلبات الإنتاج المادية والبشرية ، وتشمل: المواد الخامات ، والمكان ، والأجهزة والتجهيزات ، والمهارات المطلوبة للإنتاج ، والخمات المعاونة ، والوقت (تاريخ الانتهاء) ، وتقدير الميزانية.
3- وضع خطة وجدول زمنى للإنتاج.
4- توزيع المهمات والمسئوليات على فريق العلم.
5- التحضير للإنتاج ويشمل:
[ إعداد الأوراق والمستندات والخطابات المطلوبة.
[ الاتصال بالمسئولين ، وجمع البيانات ، والحصول على الموافقات.
[ حل المشكلات والتغلب على العقبات.
[ تحضير المواد ولاخامات والجهزة والتجهيزات.
[ إعداد أماكن الإنتاج وتجهيزها.
ثالثاً : التطوير (الإنتاج) الفعلى:
فبعد الانتهاء من عمليات التخطيط تبدأ عمليات الإنتاج الفعلى ، كما يلى:
1- تنفيذ السيناريوهات حسب الخطة والمسئوليات المحددة ، ويشمل : كتابة النصوص ، وإعداد الرسوم التعليمية ، والتقاط الصور الفوتوغرافية ، وتصوير لقطات أو مشاهد الفيديو ، وتسجيل لقطات الأفلام المتحركة ، وتسجيل الصوت ... الخ.
2- عمليات المونتاج والتنظيم (الإخراج المبدئى للمشروع) ، وتشمل :
[ عمليات الإدخال والتركيب والتوليف المبدئى لمكونات المصدر التعليمى مع بعضها البعض.
[ تركيب الروابط والوصلات Links بين العناصر والمكونات والإطارات .
[ تركيب أساليب التفاعلية.
[ إجراء المعالجة الأولية للمشروع ، بالحذف والإضافة والتعديل.
رابعاً : عمليات التقويم البنائى:
فبعد الانتهاء من عمليات الإنتاج الأولى لنسخة العمل ، يتم تقويمها وتعديلها ، قبل البدء فى عمليات الإخراج النهائى لها ، ويتضمن التقويم البنائى العمليات التالية:
1- عرض النسخة المبدئية على خبراء متخصصين فى تكنولوجيا التعليم ، وفى المادة العلمية ، وعلى عينة صغيرة من المعلمين والمتعلمين ؛ للتأكد من مناسبتها لتحقيق الأهداف ، وتسلسل العرض ، ومناسبة العناصر المكتوبة والمرسومة والمصورة ، وجودتها ، والترابط والتكامل بين هذه العناصر ، والطول ، وسهولة الاستخدام ، بالإضافة إلى كل النواحى التربوية والفنية الأخرى ، والنواحى التى غفلنا عنها ، والمقترحات والتعديلات اللازمة.
2- تطبيق الاستبانات ، وتحليل النتائج.
3- إجراء التعديلات اللازمة على نسخة العمل المبدئية ، فى ضوء نتائج التقويم البنائى.
خامساً : التشطيب والإخراج النهائى للمنتوج التعليمى:
بعد الإنتهاء من عمليات التقويم البنائى ، وإجراء التعديلات اللازمة ، يتم إعداد النسخة النهائية ، وتجهيزها للعرض ، كما يلى:
1- إعداد المقدمة والنهاية ، وتركيبهما ، وتشمل التقديم ، والعنوان ، والموضوع ، وأسماء المشاركين ... الخ.
2- إضافة الموسيقى والمؤثرات الصوتية المناسبة المصاحبة للعروض ، ومزجها مع التعليق الصوتى.
3- إضافة بعض الكادرات (الإطارت) الرابطة والشارحة للعروض ، أو إطارات توجيهية للمتعلم ، تقدم له المساعدة والتوجيه والتعزيز والرجع المناسب.
4- إضافة أساليب جديدة للتفاعلية ، والتنقل بين العناصر والمكونات.
5- إاضفة بعض التشطيبات والرتوش النهائية ، مثل : الألوان ، والخلفيات المناسبة للعروض ، أو الكلمات والعناوين ، أو إطارات (براويز) للصور والرسوم .. الخ.
6- طبع النسخة النهائية.
7- إعداد دليل التعليم ، بهدف مساعدة المعلم والمتعلم على تشغيل النظام واستخدامه ، وتوظيفه كجزء متكامل من خطة التعليم ، ويشمل: معلومات عن المادة العلمية ، والموضوع ، والأهداف ، والمستوى التعليمى ، ونوعية المتعلمين ، ووصف المحتوى ، والمصطلحات والمفاهيم المهمة ، وأسئلة وتمارين ، وأنشطة متابعة ، والمراجع المهمة ، وتوجيهات الاستخدام ، ومصادر المعلومات المطلوبة للأنشطة ... الخ ، وقد يتكون هذا الدليل من صفحات محددة فى شكل نشرات توزيع على المتعلمين ، وقد يكون فى شكل كتيب صغير ، وذلك حسب نوع المصدر التعليمى المنتوج ، وإذا كان هذا المنتوج هو مادة تعليمية بسيطة تستخدم ضمن برنامج للتعليم الفردى أو الذاتى ، أو ضمن رزمة أو حقيبة تعليميه ، مع مواد أخرى ، فلا حاجة إلى هذا الدليل ؛ لأنه سيكون جزءاً من الدليل الشامل للبرنامج أو الرزمة ككل.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني