د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

نموذج عطية4

المرحلة الرابعة : مرحلة التقويم النهائى وإجازة المنتوج:لا يطرح المنتوج للاستخدام الموسع بعد الانتهاء من إنتاجه ، ولكن لابد من تقويمه ميدانياً ، وعلى عينات كبيرة لإجازته ، وذلك بإتباع الخطوات والإجراءات التالية:
1- تحضير أدوات التقويم: اختبارات ، استبانات ، بطاقات ملاحظة ... الخ ، والتى سبق إعدادها فى الخطوة الثانية من مرحلة التصميم.
2- الاستخدام الميدانى للمنتوج وتجريبه فى مواقف تعليمية حقيقية .
3- تطبيق أدوات القياس والتقويم.
4- المعالجة الإحصائية.
5- تحليل النتائج ومناقشتها وتفسيرها.
6- تحديد مواطن القوة والضعف ، والمراجعات المطلوبة.
7- اتخاذ القرار بشأن الاستخدام أو المراجعة.
8- تسجيل حقوق الملكية.
المرحلة الخامسة : مرحلة النشر والاستخدام والمتابعة:
أ ) النشر : وذلك عن طريق :
1- بناء علاقات شخصية وحميمة مع الأفراد والمسئولين العاملين فى المنظمة .
2- التعريف المستحدث المنتوج ، عن طريق تقديم معلومات عنه توضح خصائصه ومزاياه وإمكانياته.
3- الفهم والإقتناع ، عن طريق تقدم المزيد من المعلومات حول المستحدث المنتوج ، والتوقعات الصادقة منه.
4- الاتجاه ، وفيها يتم تكوين اتجاهات إيجابية حول المستحدث.
ب) التبنى : ويتضمن :
1- التجريب : تجريب المستحدث للتأكد من منافعه وسهولة استخدامه.
2- التأييد والقبول : وفى هذه الخطوة يقبل توظيف المنتوج واستخدامه كمستحدث جديد.
3- التبنى : وفيها يتم تبنى المنتوج من قبل الأفراد والمؤسسات.
ج) التنفيذ (التوظيف والاستخدام) : وفيها يستخدم المنتوج المستحدث بالفعل فى المنظمة.
د) التثبيت والدمج : وفيها يتم تثبيت المنتوج المستحدث ويستقر فى بنية النظام القائم ، كجزء من نشاطه الاعتيادى.
هـ) المتابعة والاستمرار والتجديد الذاتى: حيث تجرى المتابعات المستمرة للمنتوج المستحدث ؛ لمعرفة ردود الفعل عليه ، وإمكانيات التطوير المستقبلى ، وهنا يصبح لدى المستحدث القدرة على التحديث والتجديد الذاتى للمحافظة على بقائه واستمراره ، دون دعم خار

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني