د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

انظمة ادارة التعلم


أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني

مقدمه :

يتطلب التعلم الإلكتروني وجود نظام لادارة التعليم والتعلم يوفر الاتصال بين جميع أطراف المنظومة التربوية ، حيث أضحت الإدارة مورداً من اهم موارد المجتمع في العصر الحديث . ولذا تعد أنظمة إدارة التعلم من أهم مكونات التعلم الإلكتروني فهي منظومة متكاملة مسئولة عن إدارة العملية التعليمية الإلكترونية عبر الشبكة العالمية للمعلومات "الانترنت " أو الشبكة المحلية وهذه المنظومة تتضمن القبول والتسجيل ، والتسجيل في المقررات ، والواجبات ، ومتابعة تعلم الطالب ،والاشراف على أدوات التعلم التزامني وغير التزامني والاختبارات واستخراج الشهادات .

مفهوم أنظمة إدارة التعلم :
أنظمة إدارة التعلم هي برامج تطبيقية أو تكنولوجيا معتمدة على الانترنت تستخدم في التخطيط وتنفيذ وتقويم عملية تعلم محددة. وعادة ما يزوِّد نظام إدارة التعلم المعلم بطريقة لإنشاء وتقديم محتوى ومراقبة مشاركة الطلاب وتقويم أدائهم. ويمكن أن يزود نظام إدارة التعلم الطلاب بالقدرة على استخدام الخصائص التفاعلية مثل مناقشة الموضوعات والاجتماعات المرئية ومنتديات النقاش , وهي تعتمد على الشبكة العنكبوتية لتسهل عملية الوصول إلى محتويات وإدارة العملية التعليمية دون أي معوقات مكانية أو زمانية.


أنواع أنظمة إدارة التعلم :


أنظمة إدارة التعلم
أنظمة إدارة المحتوى التعليمي
LCMS
أنظمة إدارة المقررات
CMS
أنظمة إدارة التعليم
LMS


أولاً : أنظمة إدارة التعليم LMS
 هي اختصار لعبارة Learning Management System وتعني نظام إدارة التعلم. وهى عبارة عن برنامج Software صمم للمساعدة في إدارة ومتابعة وتقيم التدريب والتعليم المستمر وجميع أنشطته في المؤسسة التعليمية.






ثانياً : أنظمة إدارة المقررات CMS
CMS هي اختصار لعبارة Course Management System وتعني نظام إدارة المقررات وتركز كثيراً على المقررات من حيث تكوينها و تطويرها. يمكِّن هذا النظام من نشر المادة العلمية، وإدارة الأنشطة الدراسية المتعلقة بالمقرر و إدارة كافة المقررات الموجودة. كما تعد الـCMS  مجموعة من البرمجيات التي تسمح بتصميم وتحديث ديناميكي لمواقع الويب .








ثالثاً : أنظمة إدارة المحتوى التعليمي LCMS
يعتبر مصطلح LCMS هو اختصار لعبارة Learning and Content Management System وتعني نظام إدارة المحتوى التعليمي، تمنح كلا من "المؤلف والمصمم التعليمي ومختص المواد" القدرة على إنشاء وتطوير وتعديل المحتوى التعليمي بشكل أكثر فاعلية، ويكون ذلك بإنشاء مستودع repository يحوي العناصر التعليمية Learning Object الخاصة بالمحتوى، بحيث يسهل التحكم فيها وتجمعيها وتوزيعها وإعادة استخدامها بما يناسب عناصر العملية التدريبية من المعلم والمتعلم ومصمم تعليمي وخبير للمقرر.



الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني