د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

النماذج2

أنــواع النمــاذج :

للنماذج أنواع متعددة تختلف باختلاف الموضوع الذى توضحه، وطريقة هذا التوضيح، ومن هذه الأنواع ما يأتي:

1- نماذج الشكل الظاهرى: وهو يوضح الشكل الخارجى للشيء الأصلى الذى يحاكيه، ويكون الاهتمام فى صنعها منصباً على مماثلة النموذج للأصل فى الشكل العام، منها ما ينتج مكبراً، أو مساوياً للأصل، أو مصغراً، كالنموذج المصغر للكرة الأرضية، أو النموذج المكبر للذبابة الذى يبين تركيب جسمها، وما يتصل بها من أعضاء خارجية كالأرجل والأجنحة وقرون الاستشعار، وما ينتشر على جسمها من شعيرات.

2- النماذج الشفافة: وهذا النوع من النماذج يشبه النوع السابق من حيث الشكل الظاهرى، فيما عدا غلافه الخارجى الذى يصنع من مادة شفافة كالزجاج أو البلاستيك لتظهر من خلال هذا الغلاف الأجزاء الداخلية فى النموذج دون حاجة إلى فتحه، مثل نموذج المضخة ذو الغلاف الزجاجى الذى يظهر من خلاله المكبس والصمامات، وكنموذج الطائرة فى فترينات شركات الطيران، أو نموذج لمحرك سيارة.

3- النماذج القطاعية:وهو يوضح التركيب الداخلى للشيء المراد إيضاحه، عن طريق إظهار مقطعه الطولى أو مقطعه العرضى، بحسب العناصر التى يراد إيضاحها، ومن أمثلة ذلك نموذج القطاع الطولى فى الضرس، ونموذج القطاع العرضي فى ورقة نبات القطن.

4- النماذج القابلة للفك والتركيب: تستخدم فى دراسة التركيب الداخلى حيث يمكن فك أجزاء كل منها على حدة، ثم إعادة تجميع الأجزاء للتعرف على أماكنها وعلاقة كل جزء منها بالآخر، ومن أمثلته نموذج الزهرة الذى يمكن فصل كل من أجزاءه المختلفة وهى الكأس والتويج وأعضاء التذكير والتأنيث ومكونات كل منها وشكله وصفاته وإعادة تركيبها، ومنها أيضاً نموذج جسم الإنسان الذى يوضح موضع القلب والرئتين وغيرها من أعضاء أجهزة جسم الإنسان.

5- النماذج الشغالة (المتحركة): وتستخدم لدراسة الحركة فى الشيء الأصلى كنموذج لقاطرة بخارية الذى يوضح الاسطوانة والمكبس الذى يتحرك بداخلها، والصمامات التى تفتح وتغلق تبعاً لحركة المكبس.

6

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني