د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تصميم الصور5

6 عند احتواء البرنامج على خريطة، فيجب أن يكون بجوارها مفتاح للرسم، وكذلك مقياس للرسم، فإذا استخدمنا الألوان فى الخريطة كما ذكرنا فى نقطة سابقة، فسوف يكون من المناسب وضع مفتاح للألوان المستخدمة، وخصوصاً إذا تم استخدام درجات متعددة من نفس اللون، فقد يستخدم اللون البنى الغامق للتعبير عن الجبال، والبنى المتوسط للتعبير عن الهضاب ( ارتفاعها أقل )، والبنى الفاتح للتعبير عن التلال، بالإضافة إلى ضرورة ذكر مقياس الرسم المستخدم فى تصغير الخرائط مثلاً، أو تكبير بعض الميكروبات والجراثيم والخلايا النباتية .

7 يفضل عرض الرسم أو الشكل التوضيحى المكون من عدة أجزاء على عدة مراحل، وهذه الخاصية يمكن إحداثها بسهولة فى برامج الكومبيوتر بعكس الكتاب المطبوع، ولذلك ينبغى استخدام هذه الخاصية التى تعمل على تجزئ المعلومة المقدمة للمتعلم على مراحل فيدركها بشكل متأنى، بالإضافة إلى انه من الممكن استخدام هذه الخاصية فى عرض الأجزاء الأكثر أهمية أو عمومية، ثم الأجزاء الفرعية فيما بعد، فعند عرض شجرة بهذا الأسلوب فلابد من البدء بعرض الجذر، ثم الساق، ثم الأفرع، وفى النهاية الأوراق، وليس هناك ترتيباً أخر لعرض هذه الأجزاء تباعاً .

8 الرسوم الخطية التعليمية لابد أن تحافظ على النسب الطبيعية، بعكس الرسوم الكاريكاتورية، فيمكن رسم شخص بشكل كاريكاتورى رأسه أكبر من جسمه، بينما نرسم نفس الشخص لأغراض تعليمية ( فى دروس العلوم لتوضيح مكونات جسم الإنسان ) بالنسب الطبيعية، وبحيث لا تستقر مفاهيم خاطئة وخصوصاً لدى الأطفال الصغار .

9 يمكن استخدام الرسوم الكاريكاتورية فى التغذية الراجعة بشرط عدم السخرية من المتعلم، فالغرض من التغذية الراجعة السلبية هو حذف الاستجابات الخاطئة لعدم تكرارها فى المواقف المستقبلية، وعند استخدام السخرية قد تحدث نتائج عكسية تتمثل فى عزوف المتعلم عن الاستمرار فى دراسة البرنامج، أو دراسته باهتمام ودافعية أقل، وهذا سيخل بالشروط الضرورية للتعلم الجيد الفعال .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني