د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الصوت1

قدرة الصوت The Power of Sound:

عندما يتذبذب شئ ما فى الهواء، فانه يحدث موجات مخلخلة، هذه الموجات تصل إلى طبلة الأذن فتحس بهذا التذبذب، وهذا ما يسمى بالصوت، وتختلف الأصوات فى شدتها والتى تقاس بالديسيبل"dB" أو فى ترددها والذى يقاس بالذبذبة / ثانية أو ما يسمى بالهيرتز "Hz".

وعلم الصوتيات Acoustics يبحث فى هذه العلاقات، وعلى الأخص بين تردد الصوت وشدته وتأثيره ودرجة سماع الأصوات المختلفة، ولقد أثبتت الدراسات السابقة أنه كلما زاد الصوت فى شدته زادت ردود الأفعال التلقائية بل والعصبية، وأن الأذن تسمع الأصوات المتساوية الشدة عند الترددات الأعلى بشكل أكبر من الترددات الأقل.

كما تثبت الأبحاث أن الأطفال يستطيعون سماع الأصوات ذات التردد 1000 ذبذبة/ ثانية عند درجة شدة 20 ديسيبل بأكثر من الكبار البالغين ( قد يحدث ذلك نتيجة لضعف درجة السمع مع تقدم العمر ).

وعندما تدخل أصواتاً فى برنامجك الذى تعمل على إعداده وتصميمه فى بيئة الوسائط المتعددة، فليس من الضرورى أن تعلم الكثير عن الأصوات والموجات الصوتية والنغمات والتوزيع الموسيقى وتفاصيل علم الصوتيات البالغ الاتساع، بل أنت فى حاجة لمعرفة ثلاثة جوانب هى:

1 كيف تستخدم الأصوات؟

2 كيف تنتج الأصوات ( التسجيل والإعداد )؟

3 كيف تضع الأصوات داخل برنامجك؟

الأصوات فى الوسائل المتعددة Multimedia System Sounds:

هناك أصوات مبيتة بالفعل داخل أنظمة الماكنتوش والنوافذ، وموجودة فى النظام المستخدم فى هذه الأجهزة، ولكن هذه الأصوات تكون فى صورة نبضات صوتية بسيطة وغير مركبة، ويمكن أن نستمع إليها غالباً عندما نعمل على تخصيصها لفتح وغلق الجهاز
( على سبيل المثال )، مع ملاحظة أن هذه النبضات الصوتية محدودة فى عددها ونوعياتها وترتبط بنظام التشغيل المستخدم، بل وتوزع معه وفى داخله.

ففى نظام الماكنتوش قد تجد بعض الأصوات التى يمكن استخدامها عند حدوث خطأ أو للتحذير، وكمثال على هذه الأصوات : Droplet, Indigo, Quack, Simple Beep   ……إلى أخره .

أما فى أنظمة النوافذ مثل : 3.x,  95,  98,  2000 فقد تجد بعض الأصوات مثل Tada, Ding, Chord, Chimes ……إلى أخره ، ويمكنك أن تخصص هذه الأصوات لأحداث معينة بحيث ترتبط بهذه الأحداث عند حدوثها فى كل مرة، فمثلاً عند فتح النوافذ، أو للتحذير من أخطاء قد تحدثها كأن تنقر خارج نافذة حوار مفتوحة بالفعل ( وهذا يحدث صوتاً تلقائياً بالفعل).

 

 

 

 

 

شكل يوضح نافذة تشغيل أحد برامج إعداد الصوت

وينبغى ملاحظة أنه عند كل إصدار أحدث لنظام تشغيل (مثل النوافذ) فان الشركات المنتجة تقوم بزيادة هذه الأصوات بشكل كبير ومتنوع، وإذا كنت تعمل حديثاً على مثل هذه الأجهزة فيمكنك أن تستخدم هذه الأصوات من خلال ( لوحة التحكم Control Panel ) أو
( صندوق حوار اختيارات الصوت
Sound Dialog Box ) ومن ثم اختيار الصوت الذى تريده.

ويلاحظ أنه لتشغيل الأصوات من خلال النوافذ فانه يجب تركيب كارت صوت Sound Card بداخل جهازك، كما يمكن تشغيل الصوت من خلال السماعات الداخلية للجهاز ولكن حالياً فقد أصبحت السماعات الخارجية جزءاً لا يتجزأ من مكونات جهاز الكومبيوتر.

والشكل السابق يوضح برنامج إعداد الصوت فى "Win 95" والذى يمكن من تسجيل الصوت، وتشغيله، وإيقافه، وترجيعه للخلف، وتقديمه للأمام مثلما هو الحال فى جهاز تشغيل شرائط الكاسيت المعتاد.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني