د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الرسوم المتحركة3

أنماط استخدام الحركة:

هناك عدة أنماط من الرسوم المتحركة، هى:

1 إضفاء الحركة على الجماد: وهى تعنى إعطاء الشئ الساكن أو الثابت حركة واقعية، فيمكن على سبيل المثال تحريك رسم لفرشاة أسنان وإعطائها أرجل تمشى عليها، و أن نجعل سيارة ما تبتسم أو تبدو غاضبة، أو زجاجة مياه غازية تدور لتسكب ما فيها.

ولكى يتم إضفاء خاصية ما على الرسوم الثابتة بشكل جيد ومناسب، يجب مراعاة بعض المحددات التى ينبغى وضعها فى الاعتبار عند اختيار الخاصية، أو عند إضفاء صبغة معينة على الرسوم الثابتة، وهى:

أ الحالة الانفعالية، فهل هى خاصية للتعبير عن حالة سعيدة، حزينة، مرحة،؟

ب نمط الحركة، فهل هى خاصية للتعبير عن حركة سريعة، بطيئة، متقطعة، منتظمة، عكسية، ؟

ج المظهر العام، فهل يتفق لون الخاصية مع التفاصيل العامة للرسالة المطلوب تقديمها؟ فكثيراً ما يسهم اللون فى إضفاء تأثيرات مختلفة لتمييز العنصر الرئيسى، أو لتوضيح أهمية النص.

د حقوق التأليف، فلا يجب استخدام خاصية معروفة بدون الرجوع إلى مصدرها ومؤلفها، مثل، الرموز التى ارتبطت بمنتجات معينة على سبيل الدعاية.

كفاية الخاصية، يجب أ، تتوفر لهذه الخاصية مختلف أنواع اللقطات، سواء الأمامية، الجانبية، أو الخلفية، وان تكون متضمنة لجميع زوايا العرض.

2 التركيز أو إضفاء البريق: ويتمثل هذا فى دخول إحدى الكلمات إلى الشاشة أو الخروج منها، أو تضخيم رمز معين، أو ظهور بعض الكلمات بلون مخالف للون النص المكتوب لجذب الانتباه إليه.

3 تحريك النصوص: ويتمثل هذا فى كتابة نص معين على الشاشة وإضافة بعض المؤثرات البصرية إليه، مثل: ظهور كلمة بعد الأخرى كما لو كانت تكتب بالآلة الكاتبة حتى يكتمل عرض النص الإجمالى، تكبير أو تصغير الكلمة عدة مرات متتالية، تغيير لونها عدة مرات للتركيز عليها بشكل خاص، انطلاق من اليمين أو اليسار أو من أعلى أو اسفل، ستائر أفقية أو عمودية، زحف من اليمين أو اليسار، تلاشى تدريجى من أحد الجوانب. 

دواعى استخدام الرسوم المتحركة:

1 إثراء التأثير الإنفعالى للأحداث المعروضة على الشاشة، فعلى سبيل المثال: فان عرض رسم متحرك لحمامة ترفرف بجناحيها بهدوء فهذا يعنى السلام، أما إذا تطايرت حقائب السفر فى الهواء وصاحبها صوت ارتطام فهذا يعنى حادث سيارة.

2 توضيح المعنى، فقد يتم استخدام الرسوم المتحركة لتوضيح فكرة عمل شئ ما مثل حركة اسطوانات المحرك داخل سيارة وكيفية تبادل الحركة بينهم، أو لتوضيح طريقة تركيب إحدى شرائح الذاكرة "Memory Chip" فى لوحة الكومبيوتر الأساسية "Mother Board"، أو توضيح كيفية تثبيت هذه الأجزاء مع بعضها البعض بصورة صحيحة.

3 التركيز على معلومة معينة، وذلك عن طريق تضخيم إحدى الكلمات ثم تصغيرها "Pulsing" بشكل متتابع، وذلك لجذب الانتباه.

4 لفت الانتباه إلى الزمن، فمن الممكن استخدام رسماً متحركاً لساعة دائرية تتناقص فيها المساحة المظللة باستمرار حتى تنتهى، وذلك لجذب انتباه المتعلم بانقضاء الزمن المسموح به لأداء المهام التعليمية المكلف بها (وذلك فى حالة تحديد الزمن اللازم لإحداث تفاعل معين من جانب المتعلم وعدم تركه مفتوحاً)، أو استخدام رسماً متحركاً لساعة رملية "Hourglass" لإحداث التأثير الزمنى الذى يمثل استمرار تشغيل البرنامج أو استمرار تحميلها.

5 تقديم أساليب متعددة للتأثيرات الانتقالية، مثل تأثير المسح "Wipes" ويتم عن طريقه تغيير إحدى الكلمات بأخرى أو أحد الحروف بحرف أخر، وتأثير المزج "Dissolve" ويتم فيه إدخال صورتين مختلفتين أو مقطعى فيديو معاً بطرق غير محددة بحيث تظهر إحداهما مكان الأخرى، وذلك عن طريق اختفاء النقاط المكونة للصورة الأولى لتظهر تحتها نقاط الصورة التالية، وتأثير الظهور والتلاشى التدريجى "Fade In / Out" ويعمل هذا المؤثر على إظهار عناصر الوسائط المتعددة بشكل غير واضح ثم توضيحها تدريجياً بنعومة حتى تكتمل فى النهاية، أما التلاشى التدريجى فهو عملية عكسية للإظهار التدريجى.

6 التعبير عن الأشياء المتحركة أو المتغيرة، كمراحل نمو النبات، أو حركة البندول البسيط والذى يتحرك دائماً متوجهاً نحو مركز الحركة.

7 تحليل عملية ما بعرضها على مراحل بينها وقفات، مع إمكانية تكرارها إذا رغب المتعلم، مثل حركة المقذوفات، أو حركة عقارب الساعة.

8 التعبير عن المفاهيم المجردة التى لا يمكن تمثيلها فى الواقع، كما فى ذرة الأوكسجين بذرتين هيدروجين لتكوين جزئ ماء، أو تمثيل تأثر الضوء بالحركة فى النظرية النسبية.

9 اعتماد أغلب برامج المحاكاة "Simulation" على رسوم متحركة لتحاكى بها الواقع.

10 اعتماد برامج الواقع الافتراضى "Virtual Reality" على الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد.

11 جذب انتباه المتعلم نحو البرنامج، والتنوع فى أساليب عرض المفاهيم لإبعاد الملل.

12 التعبير عن المواقف الخطرة التى لا يمكن تصويرها بالفيديو، كقلب المفاعل النووى وهو يعمل.

13 التعبير عن مواقف تحدث فى فترات زمنية طويلة يصعب إدراكها بالفيديو، مثل تحرك القارات، تآكل الشواطئ، تكون البترول فى الطبقات الرسوبية.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني