د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الفيديو والحاسب2

هناك بعض الخصائص التى ترتبط بلقطات الفيديو، والتى تحدد جودتها وفعاليتها التعليمية كمنتج نهائى، وهذه الخصائص هى:

1 عدد الإطارات ومعدل عرضها "Frames & Frame rate".

2 درجة الوضوح "Resolution".

3 درجة اللون "Color Depth".

1 معدل عرض الإطارات:

تعطى صورة الفيديو الإحساس بالحركة عن طريق عرض سلسلة من الصور تعرف بالإطارات "Frames"، وذلك فى تتابع سريع، ويعرف عدد الإطارات المعروضة فى الثانية الواحدة بمعدل عرض الإطارات، ويلاحظ أن معدل عرض الأفلام السينمائية "Film" هو من أبطأ المعدلات ويساوى 24 إطار / ثانية.

بينما فى الفيديو التناظرى ( والذى يخزن على شرائط الفيديو وبعض أنواع أقراص الفيديو ) فهناك معدل عرض يعتمد على المعايير المستخدمة فى إنتاج هذه الصورة، فمعايير "NTSC" ( والمستخدمة فى الولايات المتحدة واليابان ومناطق أخرى من العالم ) لها معدل عرض 30 إطار / ثانية، بينما تتبنى معايير "PAL & SECAM" ( والمستخدمة فى معظم البلدان الأوروبية ) معدل عرض 25 إطار / ثانية.

2 درجة الوضوح :

درجة وضوح الصورة تعبر عن مدى نقاؤها، أو تعبر عن كمية التفاصيل المعروضة بداخلها، ويرتبط هذا المفهوم بمفهوم النقاط المضيئة "Pixels"، فعندما تتم رقمنة الصورة يتم تحويلها إلى مجموعة كبيرة من عناصر الصورة المسماة بالنقاط المضيئة، فهناك على سبيل المثال شاشة درجة وضوحها تساوى ( 640×480 نقطة ) وهذا يعنى تقسيم سطح الشاشة إلى مجموعة من النقاط المصفوفة أفقياً ورأسياً، تحتوى على 640 نقطة أفقياً، 480 نقطة رأسياً.

3 درجة اللون:

يمكن إنتاج الرسوم والصور الثابتة ولقطات الفيديو بكل الألوان المتاحة من خلال النظام المستخدم، والتى يمكن للعين البشرية أن تستقبلها، والطريقة المعتادة لتخزين الصور رقمياً هى بالتعبير عن لون كل نقطة مضيئة كمركب من اللون الأحمر والأخضر والأزرق "RGB".

وإذا أمكن لكل لون أن يقسم إلى 256 درجة لونية، فان جميع الألوان المركبة من درجة معينة من كل لون من الألوان الأساسية الثلاثة تصل إلى ( 256×256×256 = 16.7 مليون لون ) ويعرف النظام الذى يتيح هذا العدد من الألوان "True Color".

وعندما يتم استخدام 32 درجة لونية من كل لون من الألوان الأساسية الثلاثة، فان عدد الألوان التى يمكن عرضها يصل إلى ( 32×32×32 = 32768 لون ) ويعرف هذا النظام "High Color".

وعند تحويل لقطات الفيديو رقمياً، فان الصورة التى تعرض خلال ثانية واحدة فقط يمكن التعبير عنها بما يلى:

1 سلسلة من 30 لقطة أو صورة ثابتة.

2 بدرجة وضوح 352×240 نقطة.

3 كل نقطة ممثلة كخليط من درجات لونية مركبة من الألوان الأساسية الثلاثة.

وبهذه المواصفات، وإذا لم يتم ضغط صورة الفيديو، فان كل ثانية عرض تتطلب ما يقرب من 7 ميجابايت من وسط التخزين، وبالتالى فان القرص المدمج "Compact Disc CD" لن يستطيع حمل أكثر من 86 ثانية من اللقطات غير المضغوطة، وهذا بالطبع مكلف للغاية وغير عملى، بالإضافة إلى أن زمن العرض لن يكون بشكل حقيقى "Real Time" فسوف يكون عرض الصورة أبطأ من الواقع الذى تم تصويره.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني