د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

فيديو تفاعلي5

الفيديو التفاعلي في مجال العملية التعليمية


أهتم بعض الباحثين في مجال العملية التعليمية بالتعرف علي مدي فاعلية إستخدام مدخل الفيديو المتفاعل في عملية التحصيل الدراسي المعرفي المتكامل وإكتساب المهارات ومن ثم إكتساب الخبرات التعليمية وذلك بإعتبار أن الكمبيوتركأداة للتعلم أثناء المواقف التعليمية.
أجري"جونسون"Gonson1992,دراسة مقارنة لفاعلية كل من الفيديو التفاعليوالطريقة المعتادة علي التعلم والإسترجاع,إتضح أن  إستخدام الفيديوالتفاعلي يؤدي الي زيادة التحصيل وتقدمه علي الطريقة المعتادة.
قامت كوندراسكي"condrsky"1993  بدراسة هدفت مقارنة عينات الوقاية الصحية ,وقد أشارت النتائج الي عدم وجود فروق دالة بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين في التحصيل والتدريب.
أجري آرنونArnone1992,دراسة بهدف فاعلية كل من تحكم المتعلم ,وتحكم البرنامج, وتحكم المتعلم المصاحب بتوجيهات خلال برنامج فيديو تفاعلي كمبيوترى علي التحصيل,وحب الإستطلاع ومقارنة كل منهم بالطريقة المعتادة قد تبين من النتائج وجود فروق دالة بين المجوعات الثلاث التجريبية والمجوعة الضابطة لصالح أفراد المجوعات التجريبية الثلاث في التحصيل,وكذلك فروق دالة بين أفراد مجوعة تحكم المتعلم وأفراد مجوعة تحكم المتعلم المصاحب بتوجيهات لصالح هذة المجوعة.
أما دراسة فينشر1995,فقد تناولت أثر الأسلوب المعرفي علي التحصيل المعرفي والمهاري لدي طلاب الجامعة عند دراستهم لبرنامج تدريب الرياضيات بإستخدام كل من الفيديو الخطي,وقد أشارت الي عدم فروق دالة في التحصيل والأداء المهاري بين مجموعات التجربة.



هدفت دراسة"كروان"1993 الي مقارنة فعالية طريقتين للعرض عن طريق الفيديو التفاعلي علي كل من التحصيل,ومهارات القراءة لدي أطفال المدرسة الأبتدائية                 وقد إتضح من النتائج فاعلية الفيديو التفاعلي وعدم وجود أثر فعال ومباشر علي التحصيل والمهارات بطريقة العرض وإذاكان برنامج الفيديو التفاعلي علي شاشة خارجية غير شاشة جهاز الكمبوتر ,أم كان علي شاشة جهاز الكمبيوتر.
هدفت دراسة"كاتكانات"katikanat1991مقارنة إستخدام الفيديو التفاعلى القائم علىالمحاكاة  فى معمل الكمياء,وبين المعمل العادي فى حل المشكلات والأداء التعليمى التفاعلى والتحصيلى وإكتساب المهارات.  
بينت دراسة ساندار sandra1991,هدفت الى تدريس علم الأرض بإستخدام الوسائط الفعاعلة واستخدم الباحث برنامج وسائط فعالة مع أفراد عينة الفيديو التفاعلى كانت النتائج لصالح المجموعة التجربية التى إستخدمت أسلوب الوسائط المتعددة. 

خصائص الفيديو التفاعلي

 


1.    وجدأن بهذا النظام المتكامل لايحسن المتعلم فقط ,بل يساعدة بلإحتفاظ بالمعلومات لفترة طويلة.
2.    يعدالفيديو المتفاعل من أحدث أدوات التعلم الضروري وأهمها حيث يوجد الفيديو المتفاعل بيئة تعليمية فردية ويستخدم فيها كل من الفيديو التعليمى والحاسوب كعامل مساعد فى التعليم.
3.    نظام يعمل على تقديم دروس تعليمية للطلاب بعد أن يتم تسجيلهاعلى شريط الفيديو,بإستطاعة المشاهد مشاهدة الصورة المصحوبة بالصوت, والقيام بإستجابة فعالة  يمكن أن تؤثر فى سرعة تقديم الدرس التعليمى وتسلسلة.  
4.    التحكم الذاتى من خلال عرض الفيديو والحاسوب أثناء التعلم
5.    التفاعلية حيث يقوم المتعلم بإستجابة أثناء التعلم أى المشاركة النشطة مع مرعاة المستويات التفاعلية  وهى التفاعل المباشر ,التوقف والإنتظار والتحكم 
والتفاعل هو القضية الرئيسية التى تواجة مصممى برامج التربية كما أشار الى ذلك كثير من العلماء(Eganetall 1993)الوسائط التعليمية هى مايقدمة النظام من وظائف يستجيب لها المستخدم وتحدد الإختبارات التى يقوم بها المستخدم


الإمكانات التعليمية للفيديو التفاعلى


1- يتمتع الفيديو التفاعلى بتكنولوجيا تتيح للمتعلم مشاهدة تتابعات الفيديو طرح الأسئلة بواسطة الكميوتر وهنا يستقبل الكمبيوتر  ويدخل إستجابات المتعلم ويعمل على تقسيمها ثم يقدم التغذية الراجعة وتعزيزآ فوريآ مع الإحتفاظ بإستجابات المتعلم.
2- يتيح الفيديو التفاعلى للطلاب التعلم تبعآ لقدراتهم الخاصة ويسمح بالإعادة والتعديل والمراجعة طبقآ للرغبة.
3- عند إستخدامة كوسلية للشرح فإنه يستطيع حث المعلم على العمل بدرجة أكثر قربآ من الطلاب  وتقليل  الحاجة الى تكرار الشرح.
4- يستمتع به الطلاب حيث يقدرون قيمة الحافزالمسوع المرئى الذى يوفره والطبيعة النشطة الفعالة لمشاركتهم بإنفسهم أى أن الفيديو التفاعلى قادر على حفز الطلاب الذين يظهرون شغفآ بإستخدام هذه الألة المستحدثة.
5 - يزيد من قدرة الطلاب على فهم المفاهيم الصعبة .
6 - يوفر مرونة السيطرة حيث يمكن إستخدام الدليل للإستجابة للإتجاه الذى تتحرك فيه المناقشة أو المشروع بدلآمن توجيهه.
7- يحوز الفيديو تأثير مرئيآ يجعل التعليم جذابآ للطلاب كما أنه يوحي للمعلمين بأنه قد يجنى فوائد ملحوظة للفصل الدراسى.
8- تعطى الطريقة التفاعلية للفيديو الطلاب فرصة السيطرة والمشاركة الإيجابية ,وتعنى التفاعلية تجاوب المتعلم مع مكونات البرنامج وهى تسمح بمراعاة قدرة المتعلم على إختيارالموضوع الذى يبحث عنه لاهتمامه به والإنتقال الى قوائم إختبارات أكثر تحديدآ.
9- يوفرالفيديو التفاعلى فرصة التعلم البناء لأنه يدعم بعض العمليات المعرفية الضرورية للتعلم ,كذلك الجوانب الفعالة للحفز والمتعة .
10- تشجع التكنولوجيا التفاعلية الطلاب على الملاحظة المشتركة والتحليل الوثيق.
11- تحفز التكنولوجيا التفاعلية الطلاب علي الثابرة وإتخاذ إتجاة علمى للبحث
12- تساعد التكنولوجيا التفاعلية صغار الأطفال على تركيز إنتباههم لمدة طويلة لإحراز تقدم جيد فى مجال المفاهيم.  
13- ذكر الأهداف فى مقدمة البرنامج يساعدة على الإستدعاء الفظى للمعلومات ولكنه  لا يساعد فى تعلم القاعدة .
14-  يزود البرنامج المتعلمين بالرجع الدائم كجزء من المهمة ذاتها     
    



          

الفوائد التربوية للفيديو التفاعلى


1- يتطلب إستجابة من المتعلم الذى يستجيب عن طريق لوحة المفاتيح ولمس الشاشة أو التعامل مع بعض الأشياء الأخرى التى هى جزء من النظام ويرتبط به مما يعمل على جزب إنتباه المتعلم وتشويقه.
2 - القدرة على التنويع فى الدروس يعنى التفرع  فى الموضوع الواحد مابين  دروس  تعليمية وأخرى للتقوية وثالث لإكتساب المهارات.
3- مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين  حيث يتعلم المتعلم وفقآ لرغبته الخاصة به فى التعليم.
4- يتضمن عدة وسائل متشابكة متعاونة  متفاعلة,ويعمل مع بعضها بتناسب وفى نظام متكامل فهو يعرض النصوص المصحوبة بالصوت والصورة والرسومات  والصور المتحركة وذلك فى نظام تعليمى متكامل ودون الحاجة الى عدد كبير من الأجهزةأو أشرطة التسجيل.
5- يستعمل في أغراض تعليمية متنوعة كإحتفالات والندوات والمؤتمرات والندوات العلمية والدينية والثقافية.
6- متابعتة مدى تقدم المتعلم فى المادة الدراسية وذلك بتتبع إستجابته والتعرف على مدى ما أنجزه من أهداف تعليمية.

 

مميزات الفيديو التفاعلى


1-    يمكن إستخدام أكثر من وسيط تعليمى فى البرنامج الواحد.
     يساعد المدرس فى تفرغه لاعمال أخرى عبر التدريس المباشر مثل   الإرشاد والتوجيه ,التخطيط,إنتاج البرامج التعليمية.
2-     سهولة تسجيل البرامج من البث العام أو نقله شريط أخر أوتسجيله أوتصويره
3-      سهولة حفظ البرمجيات فى أماكن عادية(درجةحرارة عادية ورطوبة عادية) أى أنه لايحتاج الى كثير من العناية والأحتراس.
4-    تساعد برامجة على المشاركة الإيجابية والفعالة من التلميذ.
5-    إحتواء برامجه على مميزات فسيولوجية حيث يستخدم المتعلم أكثر من حاسة فى التعلم وهذا يساعد فى تعلم أسهل وأكثر مقاومة للنسيان.
6-    يساعدعلى حل بعض المشكلات التربوية المعاصرة مثل النقص فى الكفاءات ,النقصفى المبانى ,توفير الوقت والجهد والمال.
7-    عنصر التشويق الذى يوفره والناتج من عبصرى الصوت والصورة والتعزيز والإثارة .
8-     يمكن إستخدامه كنموذج للتعلم الفردى؛ بحيث يستطيع إستنساخ شريط من البرامج لمشاهدته فى أى وقت يشاء

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني