د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

استراتيجيات التعليم الالكتروني2

التعلم التعاونى الالكتروني   "E-cooperative
هو نوع من التعليم يتم فيه تنظيم وتهيئة بيئة تعليمية مناسبه تسمح للطلاب ان يعملوا سويا فى مجموعات ضغبرة غير متجانسة لانجاز مهم اكاديمية محددة حيث تعكف المجموعة الصغيرة مشتركة معا على التكليف الذى كلفت به الى ان ينجح جميع الاعضاء فى فهم واتمام التكليف وتحقيق الاهداف المرجوه
وقد اشارت نتائج الابحاث الى ان التعلم التعاونى يؤدى الى مستويات عالية من التحصيل وعلاقات اكثر ايجابية بين المتعلمين كما اثبتت ان الطلاب فى بيئات التعلم التعاونى يجيبون عن الاسئلة التى تمميز بمستويات عليا للتفكير اكثر من نظرائهم فى الفصول التقليدية
تعمل طريقة التعلم التعاونى على تنمية الاهداف المعرفية الخاصة بالتذكر والتحصيل والاهداف الوجدانية من خلال التقدير الذاتى واكتساب العلاقات الاجتماعية .
ارشادات خاصة بالتعلم التعاونى الفعال :
·       ان يتراوح حجم المجموعة ما بين 3ال 5 طلاب
·       تكوين مجموعات غير متجانسة فى القدرة والجنس والعرق
·       التخطيط الواعى للمهمة والمادة التعليمية وزمن كل نشاط من الانشطة
·       وضع بعض الاثابة لزيادة دافعية المجموعات
·       التاكد من ان كل فرد فى المجموعة لديه مهمة محددة ملاحظة ومساعدة المجموعات عند الحاجة لذلك
·       وضع معايير تقييم تعتمد على حجم المشاركة الفردية للافراد داخل المجموعة او بناء على تحصيلهم
ملحوظة
·       يكون دور المعلم فى هذا النمط من التعليم بمثابة المراقب والمرشد دون تدخل فى التفاعل فيما بينهم
·       تستخدم نظم الحوار المباشر وقوائم النقاش والبريد الاليكترونى كادوات اساسية للتواصل فى هذا النمط من التعليم
·       يتم تشكيل المجموعات وفقا لمستويات الطلاب التى يعرفها المعلم جيدا
·       لابد من وجود قائد لهذه المجموعة يتم انتخابه من قبل افراد المجموعة وبحيث يكون هو المسئول عن الوصول الى قرارات جماعية لدمج الاعمال المنفردة للأعضاء وتنظيم النقاش المدار بين افراد المجموعة وتقديمها فى الوقت الذى يحدده المعلم مع ملاحظة امكانية الرجوع للمعلم فى اى وقت سواء قبل اتمام التكليف او بعد اتمامه وربما يضيف المعلم او باقى المجموعات بعض الملاحظات اثناء عرض المشروع بحيث تكلف المجموعة باجراء هذه التعديلات وهكذا بالنسبة لكل مجموعة حتى يتم عرض كل التكليفات الموكلة للمجموعات 
الألعاب التعليمية Instructional Games
تهدف إلى تعليم موضوعات الدراسة من خلال الألعاب المسلية بغرض توليد الإثارة والتشويق التي تحبب المتعلمين في تعلم هذه الموضوعات كما تنمى لديهم القدرة على حل المشكلات واتخاذ القرار، والمرونة والمبادرة والمثابرة والصبر، وتحتوى كل لعبة على عدد من المكونات منها مضمون اللعبة، والأهداف التعليمية للعبة، وقواعد اللعبة ودور اللاعبين، والتعليمات الخاصة باللعب وكيفية حساب المكسب والخسارة، وهذه المكونات يجب أن تكون معروفة للمتعلم قبل ممارسة اللعبة (حسن حسين زيتون، 2005).
التعليم المبرمج الإلكتروني E-Programmed Instruction
يتم فيه تجزئة المحتوى إلى وحدات تعليمية صغيرة مرتبطة مع بعضها بشكل تحدد فيه مسارات متعددة يتفاعل معها المتعلم ويعتمد انتقال المتعلم بين أجزاء البرمجية على إجابته عن الأسئلة المختلفة من خلال الاختبارات ذاتية التصحيح (محمد محمود زين، 2005، ص 316). 
المناقشة الجماعية E- Group Discussion
تعد إستراتيجية المناقشة من أهم أدوات الاتصال والتفاعل في بيئة التعلم الالكتروني حيث من خلالها تحقيق العديد الأهداف التربوية ويمكن تعريفها بأنها إستراتيجية تسمح للمستخدمين بالتواصل من خلال إرسال موضوعات للأعضاء كي يقرؤونها و يعلقون عليها إما بطريقة خطية متعاقبة Linear، أو بطريقة خطية متداخلة Threaded، ويشمل المنتدى الواحد أحيانا على أبواب مختلفة يتخصص كل منها في موضوع بعينه، وتنقسم المنتديات إلى منتديات نقاش عامة تسمح للزوار بالمشاركة في التعليق، ومنتديات نقاش خاصة لا يمكن المشاركة فيها إلا عن طريق التسجيل للعضوية.من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور.
كما أنها تحقق العديد من الأهداف التربوية التي تسعى كثير من المؤسسات التعليمية لتحقيقها، حيث عندما يشارك الطلاب في الأفكار فإن التعلم يصل إلى أعلى المستويات المعرفية خصوصاٍ التحليل، التركيب، التقويم، كما أن، الطلاب يضيفون خبراتهم الشخصية لبعضهم البعض.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني