د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

استوديو التلفاز10

فتحة الغالق Shutter :

وهو يتحكم في الإغلاق الإلكتروني لفتحة العدسة وفي الوضع الطبيعي تكون سرعته 150/1 ويستخدم زر فتحة الغالق لزيادة سرعة الكاميرا في التقاط صورة الأجسام السريعة مثل الطائرة, والصاروخ, وشاشة الكمبيوتر........ألخ.
و السرعات الموجودة هي:
( 125/1، 250/1، 500/1 1000/1، 2000/1، 1/4000، 8000/1)

مفتاح ضبط توازن اللون الأبيض (White Balance)

يقوم بتعديل مستوى إشارة اللون الأحمر والأخضر والأزرق لكي تظهر الأجسام البيضاء بلون أبيض واضح، وفي حالة عدم ضبطه بالكاميرا فإن الأجسام البيضاء تظهر محمرة أو مزرقة تبعاً للون المصدر الضوئي المستخدم.



بطاريات الليثيوم:

هي بطاريات داخلية قابلة للشحن آلياً بالكاميرا, وهي ضرورية لحفظ البيانات والوقت في الذاكرة. وتعمل بعد شحنها لمدد مختلفة باختلاف كمية الشحن وباختلاف نوعيتها أيضاً, وإذا ضعفت, أو لم تستخدم بالكاميرا, تومض في شاشة محدد المنظر, ويجب شحنها. ولشحنها تركب البطارية في الكاميرا, مع مراعاة وضع القطبين الموجب والسالب, ثم توصل الكاميرا بمحول التيار المتردد, لمدة 20 ساعة. وتأتي هذه البطاريات بأشكال وأحجام مختلفة باختلاف الأجهزة التي صنعت من أجلها.

شريط التسجيل:

عبارة عن مادة بلاستيكية مغطاة بطبقة رقيقة من أكسيد الحديد المعجون بالجيلاتين, ويتم وضع ذرات الحديد على الشريط أثناء صناعته, حيث توضع وهي بحالة سائلة في اتجاه معين هو اتجاه دوران الشريط أثناء التسجيل ثم يغلف الشريط بطبقة رقيقة جدا من البلاستيك, وعندما يمر الشريط أمام رأس التسجيل(أثناء التسجيل), فإن المغناطيسية تعيد ترتيب ذرات أكسيد الحديد.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني