د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

استوديو التلفاز11

شريط الكاسيت يوماتيكU- Matic:

وقد سمي بهذا الاسم, لأنه يلضم في الجهاز على شكل حرفU . وهو أيضا يعطي جودة عالية, ولكن تكاليفه مرتفعة نسبياً. وله ميزة أخرى, وهي مناسبته لتسجيل الأفلام السينمائية. وكان هذا الشكل هو القياس الأكثر استخداماً في المجال التعليمي, حتى أواخر سبعينات القرن العشرين.

شريط البكرة المفتوحةOpenReel:

ويتميز هذا الشكل بإمكانية إجراء المونتاج اليدوي عليه, ولكنه يحتاج إلى جهاز عرض بكرات, والذي قل استخدامه الآن, لظهور المونتاج الإلكتروني, وعدم انتشاره.

شريط الكاسيتCassette :

فالبرغم من أن نوعية التسجيل على هذا الشكل تعد الأقل جودة نسبيا, إلا أنه الأكثر استخداما في المجال التعليمي والمنزلي, نظراً لانخفاض السعر والتكاليف, وانتشار الأجهزة المشغلة له, وسهولة إنتاجة, كما أن صورته مقبولة, وتقترب من اليوماتيك. والنوع المستخدم الآن من هذا الشكل هو الشرائطVHS .

شريط الفيديوVHS أوVideo Home System :

أول شركة اكتشفت هذا النظام وطورته هي شركة (J.V.C) اليابانية, ويحتوي شريط الكاسيت هذا على بكرتين, وتبلغ سرعته23,39 سم / الثانية. والأشرطةVHS وهو مستخدم في كل جهاز فيديو منزلي تقريبا اليوم. وغالبا ما يبدو حجم هذا النوع من الأشرطة أكبر من مثله في الأشرطة التسجيلية الأخرى, وبالطبع هذا يتطلب آلة تصوير تسجيلية أكبر, حيث يكون حمل الكاميرات الكبيرة الحجم أسهل في التثبيت من الموديلات الصغيرة الحجم.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني