د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

استوديو التلفاز21

الميكروفون البللوري :

يعتمد عمل هذا الميكروفون على خاصية طبيعية لبعض أنواع البللورCrystal التي تنتج كهرباء بين سطحيها المتقابلين إذا تعرضت لضغط ميكانيكي عند أحد طرفيها. وفي هذا الميكروفون يوجد وحدة بللورية ثنائية موضوعه خلف رقيقة معدنية صلبة, وعندما تهتز هذه الرقيقة بخفة الوزن, وإن كان غير حساس للنغمات الصوتية المنخفضة وهو يستخدم غالباً مع آلات التسجيل المتنقلة.

الميكروفون أحادي الاتجاهUnidirectional :

ويلتقط الصوت من اتجاه واحد, حيث يكون شكله الخارجي في صورة قلبHeart , وهو يلتقط الصوت من اتجاه يمثل نصف دائرة المساحة المواجهة لفم الميكروفون. والعديد من كاميرات التصوير التلفزيونية يكون مندمج بها ميكرفونات أحادية الاتجاه تعمل أثناء التسجيل, ولكن غالباً ما يكون نتيجة الصوت المسجل بواسطتها ردئ النوعية لذلك يفضل استخدام مايكروفونات خارجية.

الميكروفون ثنائي الاتجاهBiDirectional :

ويلتقط الصوت من اتجاهين متضادين – اليمين, والشمال, الشرق, والغرب, ويكون هذا الميكرفون فعالاً عندما نريد التقاط أصوات أشخاص يجلسون أو يقفون في وضع متقابل. ويصلح في إجراء اللقاءات و العروض.

الميكروفون متعدد الاتجاهOmni Directional Microphone :

ويلتقط الصوت من جميع الاتجاهات, ويكون هذا الميكروفون فعالا في حالات المائدة المستديرة, كالندوات والمناقشات وحفلات الغناء.. الخ, وكذلك عندما نريد التقاط الصوت من المكان كله.

الميكروفون الشخصيPersonal Mice :

يعلق على الرقبة أو بواسطة مشبك في ربطة العنق أو سترة الشخص, يستخدم للمقابلات, يلتقط الصوت من شخص واحد فقط, لا يصلح للأبعاد الصوتي.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني