د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

واقع مسرح الطفل

الإذاعة

الخصائص :

·       ندرة برامج الأطفال في الإذاعات العربية

·       عدم وجود معدي برامج أطفال متخصصين

·       ضعف مستوى برامج الأطفال

·       نمطية البرامج واعتمادها غالباً على الأغاني

·       الاختيار غير الموفق غالباً لأوقات بث برامج الأطفال

·       أنتاج محدد على شكل كاسيت للأطفال يغلب عليه الأناشيد ، (هناك بعض التجارب الجيدة مثل تجربة مؤسسة محسن للإنتاج)

 

 

 

مسرح الطفل:

له دور كبير في تنمية التفكير وتطوير مهارات الاتصال وزيادة الحصيلة اللغوية والثقافية .

واقعه:

-         عدم وجود مسارح خاصة بالأطفال في الأحياء وأحياناً كثيرة حتى في المدارس

-         عدم الاهتمام بفن التمثيل ودوره في تطوير قدرات الطفل المختلفة

-         تخلف صناعة الدمى وهي مكملة للمسرح

-         هناك جهود محدودة لتكوين فرق مسرحية متنقلة تقدم للأطفال لكن يقدمها الكبار

 

الكمبيوتر والإنترنت وألعاب الكمبيوتر:

يساعد في تطوير قدرات الطفل الذهنية والعقلية ويساعد في العملية التعليمية بشكل كبير . كما يمكن اضافته للمؤثرات الاعلامية بحكم احتوائه على مواد ذات بعد ثقافي وتربوي .

واقعه :

-    الدخول البطيء للكمبيوتر في المدارس

-    عدم اعتماد الكمبيوتر كوسيلة ثقافية تعليمية ( عدا بعض المدارس الأهلية الراقية )

-    ندرة برامج الكمبيوتر العربية الخاصة بالطفل

-    انعدام برامج الألعاب الالكترونية العربية (عدا التي أنتجها حزب الله)

-    أقل من 1 % من مواقع الإنترنت العربية للأطفال 40% من مادتها قصصية وهي تفتقد للتفاعلية وتعتمد في كثير من الأحيان على المواقع الأجنبية

-    بعض التجارب الجيدة (حرف) لإنتاج برامج تفاعلية (ملتي ميديا ) للأطفال

 

لعبة فايس سيتي اللاعب (الطفل في كثير من الأحيان ) يقود عصابة من الأشرار ويتدرب معهم ، يزور المراقص ، يدخل بيوت الداعرات ، ويقتل اللواتي لا يستجبن لطلباته ، يزور الشواطئ الإباحية تدخل عليه النساء - غرف خاصة- بلباس خليع جداً. {منعت اللعبة في استراليا ، هناك أصوات في الكونجرس الأمريكي لمنعها}

 

 

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني