د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

نقد كرتون الاطفال4

الطريقة الثانية:

      كانت الطريقة الثانية في العمل في هذه الدراسة هي توزيع استمارات على أهالي نفس المجموعة من الأطفال للإجابة عليها, فقد وزعت (180)استمارة -واستطاع (134)منهم الإجابة على الاستمارة وإعادتها، وهذه هي نسخة من الاستمارة:

 

بسم الله الرحمن الرحيم

دراسة حول تأثير التلفاز على أطفال منطقة سلوانا -لجيل (4-6 سنوات)

 

 

الرجاء من الأهل الكرام الإجابة على هذه الأسئلة –على نفس الورقة- بدقة وروية وصدق وموضوعية:

 

1- كم هو معدل عدد الساعات التي يقضيها الطفل أمام شاشة التلفاز؟      ( ......ساعة)

2- كم ساعة منها يقضيها مع الأهل ؟                                          (.......ساعة)    

3-كم ساعة يقضيها وحده(على التلفاز) أو مع إخوته الصغار؟              (......ساعة)

4- ما هي البرامج التي يتابعها؟   (                 ) (                  )(                 )

5- ما هي المحطات التي يفضلها؟  (                 ) (                 ) (                )

6-هل يؤثّر التلفاز على الطفل في النواحي التالية (ملاحظة:الإجابة بنعم- أو- لا-أو- في الغالب-أو-أحيانا- أو- نادرا-أو لا أدري)

أولا : الناحية الإيجابية :

 

1.   زيادة اهتمام بالدين                        (                     )

2.   زيادة المحصول اللغوي                   (                     )

3.   زيادة المعلومات                          (                     )          

4.   زيادة خبرات                             (                     )

5.   سلوك مرغوب فيه                        (                     )

6.   استثارة الخيال                            (                     )

7.   التربية الاجتماعية                        (                     )

8.   مهارات عقلية جديدة                      (                     )

9.   قوة في الشخصية                         (                     )

ثانيا : الناحية السلبية :

1.العدوان                                       (                     )

2.العنف                                        (                     )

3.العزلة الاجتماعية                             (                     )

4.إضاعة الوقت                                 (                     )

5.تعطيل النشاطات                              (                     )

6.الكسل والخمول                               (                     )

7.أخلاق غير مرغوب فيها                     (                     )

8.تقليد للعادات الغربية                          (                     )

9.بعد عن الدين                                 (                     )

 

7-هل للأسرة دور في توجيه الطفل أثناء مشاهدة التلفاز؟  (الإجابة:         )

8-كيف يتم التوجيه ؟ (خطوات عملية )

       1-

       2-

       3-

9-من فضلك:اكتب ملاحظاتك أو أي تعليق آخر

 

                                                                         

 

                                                                                         شكرا لتعاونكم

 

وكانت النتائج كما يلي:

*نتيجة الإجابة عن السؤال الأول: كم هو معدل عدد الساعات التي يقضيها الطفل أمام شاشة التلفاز؟     

·  كان عدد الإجابات المعتمدة على هذا السؤال (125)إجابة من بين (134 )استمارة ، وفي تسع استمارات لم يستطع الأهل تحديد إجابة أو اكتفوا بالإشارة إلى إنه وقت قصير, أو إلى عدم رغبة الطفل في مشاهدة التلفاز.

·       كان الحد الأعلى للإجابات (10)ساعات، لإجابة واحدة _والحد الأدنى نصف ساعة0

·       أغلب الإجابات بين ساعة إلى ثلاث ساعات.

·       معدل الساعات التي يقضيها الطفل أمام شاشة التلفاز من مجموع الإجابات  هو : (2:40) ،

وأنا أرى أن هذا الوقت في مشاهدة الطفل للتلفاز يعتبر طويلا بالنسبة لعمره ،وقد أجريت بعض الدراسات في هذا الموضوع ،وتبين فيها  أن الأطفال يقضون ساعات طويلة في مشاهدة برامج التلفاز ،تتراوح بين 45 دقيقة في المتوسط لطفل الثالثة ،ويزداد هذا الرقم إلى ساعتين عند طفل الخامسة ،ثم يرتفع إلى ثلاث ساعات يوميا عند طفل الحادية عشرة0 إلى الخامسة عشرة[1]0

 



[1] بلقيس إسماعيل داغستاني، "التربية الدينية والاجتماعية للأطفال "، ط(1)، مكتبة العبيكان، الرياض، (2001 م)، ص 172

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني