د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

البيانات الذكية 6

ـ في إي إدارة أو مؤسسة لابد أن يتوفر أشخاص رئيسيون في العمل تكون مهمتهم توفير شبكة البيانات وحمايتها من بينهم  مسؤول الشبكات Network Administrator ومسؤول أمن هذه الشبكات  Computer Security Administrator ومسؤول البيانات Data Administrator وهؤلاء الأشخاص هم أساس هذا العمل وفقا لطبيعة أختصاص كل منهم فالشخص الذي يقوم بحماية البيانات الذكية Computer Security Administrator والبعض يسميه Network Administrator يختلف عن الشخص الذي يبنيها ولدي حاليا دراسة  أقوم بها حول إختراقات البيانات أو الناس الذين يتورطون في أعمال الجريمة عن طريق الكمبيوتر وهي تسمى Computer Forensic فمثلا قد يأتي شخص ويقوم بفتح موقع ألكتروني ممنوع أستخدامه على الشبكة فيظهر على الفور إنذار أو علم Flag يفيد أن هذا الشخص قد دخل في المكان الممنوع ثم يرسل تقرير للشخص المسؤول عن سلامة وأمن الكمبيوتر فيطلب مسؤول الأمن من هذا الشخص سرعة ترك الجهاز لفحصه وفحص ال Hard Drive وعمل البصمة والتقارير اللازمة للتأكد من قيامه بالجريمة الألكترونية من عدمه.

* ربما يدفعني ذلك إلى سؤال .. هل تختلف المعلومات العسكرية عن غيرها من المعلومات فيما يتعلق بالبيانات الذكية ؟

 ـ لا .. لأن المواد التي تبنى منها العمارة واحدة فهي تحتاج إلى طوب وأسمنت وحديد وما إلي ذلك ومن ثم لا يختلف بناء عمارة عن أخرى .. ونفس الشيء يحدث بالنسبة لإختلاف نوعية البيانات لمستودع البيانات Data Warehouse حيث يجب أن نعلم ماهو الهدف والغاية من هذا المستودع ومن ثم نقوم ببناء Data Model

 

* ولكن البناء المعماري لابد أن يختلف عن البناء العقلي أو البناء المعلوماتي ؟

ـ البناء المعلوماتي هوه نفسه الطبعة الزرقاء Blueprint أو برنامج العمل الخاص بالبيانات .. فقد يأتي لي شخص من وزارة الداخلية ويطلب مني عمل كذا وكذا في هذه البيانات لكنني أريد أن أعرف ما هي حدودي .. قد يسألني .. هل تستطيع أن تتحكم في بيانات المملكة بصفة عامة ؟ فأجيبه : نعم .. فيسألني : كيف ؟  .. فأجيبه بأنني سأقوم ببناء البيانات الذكية والتي هي الموديل .. إذن الموديل أو النموذج هو المهم .. هو البلوبرنت ولابد من إستخدام أكثر من نموذج حيث لا ينطبق نموذج هذه البيانات على نموذج البيانات الأخرى فنموذج التعليم سيختلف عن نموذج الأمن ونموذج الأمن سيختلف عن نموذج وزارة الصحة .. لكن طريقة البناء واحدة .. قد يسألني شخص مسؤول في وزارة الداخلية فيقول : عندي مشكلة في المنطقة الجنوبية فأقول له : هل لديك البيانات فيجيب بنعم عندئذ أبدأ بطرح بعض الأسئلة حول نظام البيانات ومصادرها وطريقة وكيفية جمعها وذلك لكي أكون فكرة إجمالية أو ما يسمى بالمقابلة أو الأنترفيو Interview التي تساعدني على فهم نظام العمل ومن ثم أقوم بناء على ذلك بعمل البلوبرنت أو مخطوطة البيانات ثم بعد ذلك عمل البيانات ومركز البيانات والإختبارات اللازمة عليها .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني