د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

البيانات الذكية 7

* هل نحن في المجتمعات العربية مؤهلون للقيام بعمل البيانات الذكية ونماذجها المختلفة .. أم أننا مازلنا نحتاج لبعض الوقت خاصة فيما يتعلق بتجميع البيانات وكيفية إنشاء مستودع لها ؟

ـ لنتحدث مثلا عن وزارة من الوزارات ولتكن وزارة التعليم العالي .. ماالذي هو صائر لدينا في وزارة التعليم .. لدينا في قسم الإبتعاث بيانات وفي قسم القبول بيانات وفي قسم التنسيق مع الجامعات بيانات .. هل يستطيع المسؤول في الوزارة أن يطلع على كل هذه البيانات ؟! ... بالطبع لا .. لأن لكل قسم بياناته الخاصة الموجودة على جهاز الحاسب الخاص به لكنها محصورة داخل القسم أو داخل الأدارة ولا توجد أو تتوفر في موقع مركزي حتى يتاح لكل مسؤول الإطلاع عليها .. فإذا تحقق ذلك فهذا يعني أن هذه البيانات قد دخلت في مستودع بياني واحد ومن ثم يستطيع كل مسؤول إذا صرح له الإطلاع عليها .. وردا على سؤالك .. نعم نحن مؤهلون للقيام بهذا العمل لأن سبل تطبيق التكنولوجيا في الوقت الحالي أصبحت متواجدة ولا يجب علينا إلا التطبيق

* لاحظت من خلال التجربة أن البيانات في الغرب سريعة وحيوية وحية ومتكاملة بينما في الشرق نجدها بطيئة وناقصة وغير مستحدثة خاصة فيما يتعلق بتحويل الملفات والوثائق والصور إلى بيانات ذكية وإلى متابعة تطورها أو تحديثها على مر الأيام .. فما رأيك ؟

Datawarehouseـ نعم نعم .. دعني أولا أفرق بين شيئين في البيانات من حيث بنائيتها .. فهناك نوع من البيانات ليس لها بناء محدد ويطلق عليها Unstructured Data وهي التي تأتي من جريدة من إيميل من صورة وهناك نوع آخر يتسم ببنائيته ويطلق عليها Structured Data  وهي بيانات مفلترة مضمونة لها مكان ولها رقم ولها بطاقة ويوجد هناك تكنولوجيا في البيانات الذكية التي نستخدمها والتي أسعى أن تكون هي بحثي القادم للدكتوراة  يمكن من خلالها معرفة كيفية سحب البيانات الورقية أو المطبوعة أو المصورة وإدخالها كبيان في أنبوبة Pipe  يوجد عند منتصفها مربع أو ما يسمى الترشيح أو التصفية Filtration لتصفيتها فإذا كان الموضوع سياسيا أحدد المسميات التي تهمني في كلمات كودية معينة مثل الأرهاب ، مشكلة ، عمل ، قوة ثم أدخل الإيميل أو الورقة إلى الأنبوبة ويعمل لها Stop لتبدأ عملية الفلترة أو الترشيح في مستودع البيانات وتنسخ هذه المعلومات ومحتوياتها Scanned بإسم الشخص الذي أدخلها وفي الساعة والتاريخ الذي دخلت فيه فإذا حدث شيء بعد سنة أو سنتين مثلا يمكن الرجوع إلى هذه البيانات بسهولة.

* حدثنا عن نظام المعلومات الجغرافية GIS وتكنولوجيته GIT وعلاقتها بالبيانات الذكية خاصة فيما يتعلق بالداتا العنقودية Data Vault

ـ هذه التكنولوجيا  يمكن أستخدامها في مشاريع النفط والغاز فأنا أستطيع التعرف على حقل البترول عن طريق هذه البيانات وفكرة العمل بنظام GIS قد لا يكون جديدا على آرامكو بل هو حتمي .. لأنه بهذه الطريقة يتم تحديد الموقع الذي يقع فيه البئر وسعته وبالتالي  عندما تستحضر معلومات البيانات العنقودية ومستودع البيانات تكون خلفية البنية التحتية للواجهة هو نظام المعلومات الجغرافي GIS أو ما يسمى بعلم الخرائط .. وللتوضيح أكثر فأنا يمكنني أن اعطيك خريطة في يدك وأطلب منك بيان الأماكن فتكون هذه طريقة إستاتيكية وليست ديناميكية وهي طريقة متعبة إذا تصورت أنه ينبغي عليك للوصول إلى هذه الأماكن أن تبحث عن أمريكا ومن أمريكا إلى واشنطن ومن واشنطن إلى الأماكن أو المناطق الموجودة فيها وهذا يعني أنك ستحتاج إلى بيان المحتويات Index لكي تقلب في صفحاته ومن صفحة إلى صفحة حتى تصل للمكان المطلوب بينما نظام المعلومات الجغرافية GIS يحل ذلك فهو صورة للجغرافيا مكونة من عدة طبقات أو نقاط .. هذه النقاط يمكن أن تمثل العملاء أو الزبائن Customer في محل ما أو الناس People في مدينة أو مكان ما أو الجرائم التي تحدث في منطقة ما فعلى سبيل المثال إذا أراد بنك العمل في المملكة عليه أن يحدد مثلا عدد آلات الصرف أو التعاملات النقدية الآلية ATM Machine الواجب توافرها لخدمة الجماهير في أماكن مختلفة ومن ثم يؤخذ في الإعتبار عدد السكان والمستوى المعيشي للمنطقة وموقعها طبقا لعدد السكان وحاجة المنطقة إليها  وماهي المسافة بين آلة وآلة حتى لا يضطر العميل إلى قطع مسافات طويلة للوصول لأقرب آلة نقدية  كل ذلك يتم داخل هذه الطبقات أو تلك النقاط مما يساعد متخذ القرار على معرفة الوضع وتدارك المشاكل أو الأخطاء فنقول مثلا نحن نفتقد آلة نقدية في شارع التحلية بجدة أو أن هناك تجمع سكاني في منطقة الرياض لا يتمتع بالخدمة البنكية الآلية .. في نطاق الصحة مثلا إذا كنا نبحث في الفشل الكلوي فإنه من الممكن التحكم في هذه الحالات أو محاصرتها إذا عرفنا المكان الذي تتركز فيه هذه الحالات .. ومن ثم يمكن التعرف من النقاط على تطور هذه الحالات فمثلا نجد هذه النقطة تكون صغيرة جدا  في زمن ما لكنها بعد فترة من الزمن تتغير عن طريق البيانات التي تدخل البنية التحتية لمستودع البيانات Data Warehouse وتغذيها فتصبح هذه النقطة كبيرة .. هنا نستطيع أن نتبين أن شيئا ما قد حدث في هذه المنطقة ربما من تأثير المياه أو الصرف الصحي عنئذ نوجه المسؤولين إلى هذه المنطقة .. مثال آخر تصور أننا نريد أن نبني جامعة في الطائف أو في مدينة في الشرقية ويأتي المسؤول ويقدر التكلفة بنحو سبعين إلى مائة مليون ريال .. لابد هنا أن أسأل هذا المسؤول حول التعداد السكاني لهذه المنطقة وكم ستستوعب الجامعة منهم فإذا قال أن تعداد هذه المدينة لا يتجاوز الألف فهل يمكن أن أبني جامعة بهذه التكلفة الباهظة لكي تستوعب هذا العدد القليل جدا من الناس .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني