د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

التعلم النشط 2

مثال من الاستراتيجيات

التعلم التعاوني
هو تقسيم الطلاب لمجموعات غير متجانسة لإنجاز مهام.

أهمية التعلم التعاوني:

1. زيادة تساؤلات التلاميذ. 5. تنمية الجوانب الانفعالية.
2. مناقشة الأفكار. 6. تعلم الإنصات.
3. تصحيح الأخطاء. 7. النقد البناء.
4. الاستماع باهتمام. 8. مهارة التعبير عن النفس.
أسس التعلم التعاوني:

1. الاعتماد الإيجابي المتبادل ” ينجو معاً أو يغرقوا معاً“.
2. المسئولية الفردية والجماعية. 3. التفاعل المباشر بين الطلاب.
4. المهارات الشخصية والاجتماعية. 5. تفجير طاقات المجموعة.

قاعــدة

التنافس الفردي يخلق الأنانية
التنافس الجماعي يخلق الوحدة والتعاون والحب والتماسك

دور المعلم قبل وأثناء وبعد التعلم التعاوني
قبل التدريس. تحديد الأهداف. 2. تكوين المجموعات. 3. إعداد المادة.
4. حجم المجموعات. 5. تحديد الوقت. 6. تحديد الأدوار.
أثناء التدريس
1. شرح المهام. 5. أهمية التعاون.
2. تحديد المسئولية الفردية. 6. تقديم المساعدة.
3. مراقبة السلوك. 7. تقدير درجات التلاميذ.
4. غلق الدرس.
1. 1- فحص الإنتاج. 2. تقويم الأداء. 3. تطوير الأنشطة.
نهاية التدريس
4. عمل ملف لكل تلميذ. 5. تقويم ذاتي.

معوقات التعليم النشط


1. الخوف من تجريب أي جديد. 2. قصر زمن الحصة.
3. زيادة أعداد التلاميذ. 4. نقص الأجهزة والأدوات.
5. الخوف من عدم مشاركة التلاميذ. 6. الخوف من فقد السيطرة على التلاميذ.
7. الخوف من فقد السيطرة على التلاميذ. 8. قلة مهارة المعلمين لمهارات إدارة النقاش.
9. الخوف من فقد الآخرون.

(15) نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط
1. ابدأ بداية متواضعة وقصيرة.
2. طور خطة لنشاط التعلم النشط ، جربها ، اجمع معلومات حولها ، عدلها ، ثم جربها ثانية.
3. جرب ما ستطلبه من المتعلمين بنفسك أولاً.
4. كن واضحاً مع المتعلمين مبيناً لهم الهدف من النشاط وما تعرفه عن عملية التعلم.
5. اتفق مع المتعلمين على إشارة لوقف الحديث.
6. شكل أزواج عشوائية من المتعلمين في الأنشطة.
7. إن شرط النجاح في تطبيق التعلم النشط ( كما في غيره من الأنشطة الواقعية ) هو التفكير والتأمل في الممارسات التدريسية ومتابعة الجديد.

(16) ورشة عمل ” خطوات تحويل وحدة ” درس“ إلى التعلم النشط
1. حدد ما يمكن تعلمه بالتعلم النشط أو بالإلقاء.
2. حدد أهداف الوحدة والمادة.
3. صمم أنشطة مناسبة لبيئة التعلم النشط.
4. صمم أنشطة إلقاء للأجزاء التي لا يمكن تعلمها من خلال التعلم النشط.
5. صمم أنشطة تقويم للتعلم النشط.
رابعا الخطة المقترحة لحلها
عمل دورات تدريبية للمعلمين للتدريس باستخدام التعلم النشط
خامسا الأدوات المستخدمة:
عمل أنشطة بخامات البيئة وتخدم التعلم النشط في المنهج .
خامات تايلو
سادسا أساليب التقويم
متابعة أداء المعلمين داخل الفصول
تطبيق معايير سكوب
استطلاع رأي للمعلمين والمتعلمين

سابعا المدة المقترحة
اسبوع للتدريب
متابعة التطبيق داخل الفصول خلال الترم
التكاليف

خامات تايلو

- المراجع :


• السيد المراغي،استراتيجيات التدريس، المدينة المنورة، دار الزمان 1414هـ.
• فريد أبو زينه ، الرياضيات مناهجها وأصول تدريسها، الطبعة الرابعة، عمان، مكتبة دار الفرقان ، 1417هـ .
• كوثر كوجك، اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس، الطبعة الثانية، القاهرة، عالم الكتب، 1997 م .
• ممدوح محمد سليمان ، أثر ادراك الطالب المعلم للحدود الفاصلة بين طرائق التدريس وأساليب التدريس واستراتيجيات التدريس في تنمية بيئة تعليمية فعالة داخل الصف، جامعة البحرين، كلية العلوم والآداب والتربية.
• يس قنديل، التدريس وإعداد المعلم ، الطبعة الثانية، الرياض، دار النشر الدولي، 1418هـ .
• عبد الله شقيبل، مقومات الدرس الناجح، مقالة من موقع:
http://www.almualem.net/mogawi.html

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني