د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الواقع الافتراضية5

مكونات تكنولوجياً الواقع الافتراضي:
تتكون تكنولوجيا الواقع الافتراضي من مكونين أساسين هما:
أ‌- نظام البرامج: وهي نوعان:
1- برامج النظام: وهي برامج تطبيقات كمبيوتر متقدمة ، لديها القدرة على توليد الصور المجسمة في نفس الوقت الذي يتفاعل فيه المعلم مع البرنامج التعليمي . كما تسمح بالتعرف على الصوت المجسم والشم في بعض الحالات ، ولأن هذه البرامج هي التي تشكل بيئة الواقع الافتراضي وتهدف الى خلف بيئة اقرب ما تكون الى الواقع الحقيقي ، فإنها ليست مبرمجة في مسار ثابت محددا سلفاً وإنما تعمل على خلق مواقف متغيرة باستمرار ، حسب رغبة المستخدم وتصرفاته اثناء تفاعله معها ، وهو يتجول في البيئة المجسمة المولدة بالكمبيوتر.
2- برامج التعليم: وهي المواد التعليمية التي تصمم وتطور لاستخدامها في بيئة الواقع الافتراضي لتعليم أهداف محددة في اللغات أو الحساب او العلوم إلخ .
ب‌-نظام الأجهزة والادوات:
وهي الأجهزة التي يتسخدمها المعلم في التفاعل مع البرنامج ، وتعطيه إحســاساً بالواقع الافتراضي ، وهي :
1- جهاز الرأس ( HMD ) Head Mounted Device : وهو جهاز يوضع على الرأس كالخوذة ، ويتكون من شاشتي فيديو صغرتين ، مساحة الواحدة 1سمّ ، توضع على مسافة قصيرة أمام العينين ، وأحياناً يكون في كل جهاز عــرض مصغر ، لعرض صورة واضحة ، ويمكننا من الرؤية المجسمة ، ويوسع مجال الروية دون الحاجة الى استخدام عدسات محدبة معقدة وغالية الثمن لتوفير هذه المجال كما يمكننا تتبع الأثر Tracking، وتحريك الرأس بسرعه لاكتشاف الاتجاه .
2- القفازات Datgaloves : وهي قفازات يدوية ، تستخدم عادة في الإحساس أو اللمس ، حيث تسمح للمستخدمين بالتفاعل مع بيئة الواقع الافتراضي البصرية المجسمة ، ولمس الاشياء والتقاطها وتحريكها وتداولها ، والإحساس بصلابتها أو نعومتها عندما يحرك اصابعه داخل القفاز.
3- الإحساس بالحركة Motion Sensing : حيث توصل أجزاء معينة من جســم الإنسان مثل المعصم ، والقدم ، والركبة الكمبيوتر في شكل نقاط بيضــاء ، وتوجد وحدي فيديو تعمل على اكتشاف حركة هذه النقــاط عن طريق البرنامج .(عبد الحميد : 2010

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني