د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

التعلم التعاوني12

في حين أثبتت العديد من الدراسات أن للتعلم التعاوني مزايا إيجابية سواء في التحصيل الدراسي أو في التقدير الذاتي، أو في العلاقات الاجتماعية، وقد بينت نتائج تحليل العديد من الدراسات في مختلف المواد الدراسية للتعلم التعاوني بالمقارنة مع التعلم الفردي أو التنافسي في التحصيل الدراسي أن أكثر من 50% منها أثبتت تفوق التعلم التعاوني، و 10% أثبتت تفوق التعلم الفردي أو التنافسي، بينما لم تتضح أي فروق في التحصيل بين الطريقتين في بقية الدراسات "أي ما يقارب 40%" ( Putnam، 1998)، ومن بين الدراسات التي أجريت حول أثر استخدام اسلوب التعلم التعاوني، الدراسة التي قام بها نوح (1993) والتي تناولت أثر استخدام التعلم التعاوني على تحصيل طلاب الصف الثاني الإعدادي في المهارات الجبرية، وقد أظهرت نتائج الدراسة فروقا ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية بالمقارنة مع الطريقة التقليدية، كما أظهرت نتائج دراسة حسن (2001) تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في كل من التحصيل الدراسي وبقاء أثر التعلم والقدرة على التفكير الاستدلالي، كما أوضحت الدراسة أن هناك علاقة ارتباطيه موجبة بين التحصيل وكل من بقاء أثر التعلم والتفكير الاستدلالي، من هنا تكتسب هذه الدراسة أهميتها، لكونها تسعى إلى التعرف على اثر أسلوب التعلم التعاوني المستخدم في إدارة القاعة الدراسية على التحصيل الدراسي للطلاب في مادة أصول التربية.

 

تحديد مشكلة الدراسة:

يمكن تلخيص مشكلة الدراسة الحالية من خلال الإجابة على التساؤل الآتي: ما هو اثر أسلوب التعلم التعاوني المستخدم في إدارة القاعة الدراسية على التحصيل الدراسي للطلاب في مادة أصول التربية؟ وينبثق من التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية الآتية:

§  هل توجد فروق بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في المستوى التحصيلي للطلاب في مقرر أصول التربية، نتيجة لاستخدام أسلوب التعلم التعاوني في إدارة القاعة الدراسية في الاختبار القبلي؟

§  هل توجد فروق بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في المستوى التحصيلي للطلاب في مقرر أصول التربية، نتيجة لاستخدام أسلوب التعلم التعاوني في إدارة القاعة الدراسية في الاختبار البعدى؟

§  هل توجد فروق بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في المستوى التحصيلي للطلاب في مقرر أصول التربية، قبل تطبيق أسلوب التعلم التعاوني في إدارة القاعة الدراسية وبعده؟

§  هل يؤثر استخدام أسلوب التعلم التعاوني في إدارة القاعة الدراسية على أداء كل من الذكور والإناث من أفراد المجموعة التجريبية ؟

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني