د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

التعلم التعاوني13

  التعلم التعاوني: مصطلحات الدراسة

                

يعرف الباحث التعلم التعاوني بأنه الأسلوب المتبع من قبل المعلم في استخدام طريقة المجموعات الصغيرة داخل القاعة الدراسية، حيث يقوم المعلم بتقسيم طلابه إلى مجموعات صغيرة ( 4 – 5 ) طلاب ذوي مستويات مختلفة في القدرات، حيث يعطى كل فرد في المجموعة دورا معينا اومهمة معينة، ويعمل الطلاب بشكل جماعي تعاوني من أجل تحقيق هدف مشترك من خلال تنفيذهم للمهام الموكلة إليهم، وعلى كل طالب الإحساس بمسؤوليته تجاه الجماعة، وأنه مسئول عن أداء مهمته وعن تعلمه وتعلم زملائه ويكون دور المعلم هنا هو التوجيه والإشراف على المجموعات والتأكد من تحقيق الأهداف المنشودة من الدرس

 

إدارة القاعة الدراسية:

يعرف الباحث إدارة القاعة الدراسية بأنها تقسيم الوقت الزمني للمحاضرة على شكل مراحل زمنية، يحددها المعلم في قيادة القاعة الدراسية مع إتاحة الفرصة للطلاب بممارسة القيادة للمجموعات داخل القاعة، والمشاركة في إدارتها، وذلك بغرض زيادة إنتاجيتهم التحصيلية، ورفع درجة المشاركة، وتحمل المسئولية الجماعية بين الطلاب أنفسهم.

مقرر أصول التربية:

هو احد المقررات الدراسية المقررة على طلاب الفرقة الأولى بقسم اللغة العربية بكلية إعداد المعلمين بجامعة 7 أكتوبر للعام الجامعي 2004


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني