د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

جامعة افتراضية

- الجامعة الافتراضية (Virtual University)

الجامعة الافتراضية هي: مؤسسة أكاديمية تهدف إلى تأمين أعلى مستويات التعليم العالي للطلاب في أماكن إقامتهم بوساطة الشبكة العالمية، وذلك عن طريق إنشاء بيئة تعليمية إلكترونية متكاملة تعتمد على شبكة متطورة، " وقد أُنشئت أول جامعة افتراضيه متكاملة ومقبولة تقدم أكثر من 600 مادة دراسة على الإنترنت، وهي جامعة جوتر في دنفر كلورادو وموقعها على الإنترنت (www.jonesknowledg.com)" ( العريني : 1423هـ)

ومن أمثلة الجامعات الافتراضية في العالم ما يأتي:
جامعة (Phoenix)
تعد هذه الجامعة من اكبر الجامعات الخاصة في أمريكا، يوجد فيها (40،000طالب)، يمثل الطلبة الذين يدرسون من خلال الانترنت في هذه الجامعة 10% من أعداد الطلاب تقريباً (4000 طالب)، وتتشرط هذه الجامعة في قبول الطلاب الا يقل اعماؤهم عن 23 عاماً ( الفئة من المجتمع التي فاتها التعليم الجامعي) كما تشترط أن يكون موظفاً، لأ يحتوي الحرم الجامي على هيئة تدريسية تعمل بانتظام، أو حتى مكتبات، لذا فالكلية تستأجر – بدلاً من أن تشتري – بدائل مؤقته في حوالي ( 10 ) ولايات امريكية.
أما المنهاج التعليمي فيركز على تكنولوجيا المعلومات، والتعليم، والصحة، تُعد الكلية الرائدة في تقديم المواد الدراسة على الإنترنت ، تقدم الجامعة (800) فصل في (5) برامج دبلوم و (5) أخرى للبكالوريوس، وعدد من اعضاء الهيئة التدريسيه تعاقدت الجامعة معهم للعمل عن طريق الإنترنت، ويمثل الطلبة الإنترنتيين في الجامعة ما يعادل (10%) من إجمالي الطلبة الكلي . (مارتن :1999هـ)

الجامعة السورية الافتراضية :
(www.svuonline.org/Arab.SVU/index.asp)
الجامعة الافتراضية السورية هي الجامعه الافتراضية المتكاملة الأولى في لشرق الأوسط، والتي تقود حركة التعليم على الإنترنت في المنطقة. وهي تقدك على شبكة الإنترنت طرائق تعليمية جديدة ترتكز على المعايير العالمية، والتقنيات الحديثه لتجل من عملية التعليم تجربه متقدمة ومثيرة.
وهي تقوم حالياً بمهمة التنسيق إذ انها تضع بين يدي الطالب أهم الجامعـات الأميركية والأوروبية والعالمية. وتقوم الجامعة الافتراضيـة السورية بتزويد الدارس بأرقى بيئة افتراضية لتسهيل تفاعلهم الغني مع الأساتذة والأصدقاء والتقنيات حول العالم. كما أنها تزوده بدعم إداري أكاديمي وتقني يقدم لهم أهم الخبراء والعلماء والأساتذة من أصل عربي ودراسة عالمية. ( الرشيد : 2005)

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني