د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

التعلم التعاوني20

جدول رقم ( 3 )

يوضح دلالة الفروق بين أفراد العينة الضابطة في الاختبار التحصيلي القبلى والبعدى لمقرر أصول التربية

الفترة الزمنية

 

الاختبار

قبل التطبيق

ن = 15

بعد التطبيق

ن = 15

ت

مستوى الدلالة

م

ع

م

ع

الاختبار التحصيلي لمقرر أصول التربية

56.40

8.08

57.66

8.34

0.42

غير دالة

 

تدل بيانات الجدول السابق على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة الضابطة في المستوى التحصيلي للطلاب في مقرر أصول التربية في الاختبار القبلي والبعدى، ومعنى ذلك أنه لم توجد أي فروق ترتقي لمستوى الدلالة بين درجات المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي والبعدى، حيث أن هذه المجموعة لم تتعرض أسلوب التعلم التعاوني الذي تم تطبيقه على أفراد المجموعة التجريبية في الدراسة الحالية.

الفرض الثالث للدراسة: " لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في المستوى التحصيلي للطلاب في مقرر أصول التربية، قبل تطبيق أسلوب التعلم التعاوني في إدارة القاعة الدراسية وبعده".

وقد تم اختبار هذا الفرض من خلال حساب دلالة الفروق بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في المستوى التحصيلي للطلاب في مقرر أصول التربية قبل تطبيق أسلوب التعلم التعاوني وكذلك بعد التطبيق، وذلك باستخدام اختبار ( ت )، وقد أسفر ذلك عن مجموعة من النتائج الموضحة في الجدول التالي:

جدول رقم ( 4 )

يوضح دلالة الفروق بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في متوسط درجات النجاح قبل تطبيق الاختبار التحصيلي

المجموعة

الاختبار

المجموعة الضابطة (قبل)

المجموعة التجريبية (قبل)

ت

مستوى الدلالة

م

ع

م

ع

الاختبار التحصيلي لمقرر أصول التربية

56.40

8.08

57.66

8.34

0.42

غير دالة

 

تدل بيانات الجدول السابق على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في المستوى التحصيلي للطلاب في مقرر أصول التربية في الاختبار القبلى، ومعنى ذلك أنه لم توجد أي فروق ترتقي لمستوى الدلالة بين درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار القبلى، حيث أن المجموعتين التجريبية والضابطة لم تتعرض لأسلوب التعلم التعاوني.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني