د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

التعلم التعاوني22

جدول رقم ( 6 )

يوضح دلالة الفروق بين أفراد المجموعة التجريبية من الذكور والإناث في متوسط درجات النجاح قبل تطبيق الاختبار التحصيلي

الجنس

 

الاختبار

الذكور (قبل)

ن = 6

الإناث (قبل)

ن = 9

ت

مستوى الدلالة

م

ع

م

ع

الاختبار التحصيلي لمقرر أصول التربية

65.75

9.59

63.83

12.94

0.44

غير دالة

تدل بيانات الجدول السابق على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية من الذكور والإناث في المستوى التحصيلي للطلاب في مقرر أصول التربية في الاختبار القبلى، ومعنى ذلك أنه لم توجد أي فروق ترتقي لمستوى الدلالة بين درجات أفراد المجموعة التجريبية من الذكور والإناث في الاختبار القبلى، حيث أن أفراد المجموعة التجريبية من الذكور والإناث لم تتعرض لأسلوب التعلم التعاوني.


جدول رقم ( 7 )

يوضح دلالة الفروق بين أفراد المجموعة التجريبية من الذكور والإناث في متوسط درجات النجاح بعد تطبيق الاختبار التحصيلي

الجنس

الاختبار

الذكور (بعد)

ن = 6

الإناث (بعد)

ن = 9

ت

مستوى الدلالة

م

ع

م

ع

الاختبار التحصيلي لمقرر أصول التربية

72.17

6.49

71.11

12.52

0.19

غير دالة

تدل بيانات الجدول السابق على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية من الذكور والإناث في المستوى التحصيلي للطلاب في مقرر أصول التربية في الاختبار البعدى، ومعنى ذلك أنه لم توجد أي فروق ترتقي لمستوى الدلالة بين درجات أفراد المجموعة التجريبية من الذكور والإناث في الاختبار البعدى، وفي ضوء ما سبق يتضح لنا أن اسلوب التعلم التعاوني المستخدم في الدراسة الحالية لم يحدث أي فروق جديدة تذكر بين أفراد المجموعة التجريبية من الذكور والإناث، فكل من الجنسين قد استفاد من اسلوب التعلم التعاوني، ولا نستطيع أن نقول أن الإناث قد استفدن أكثر من الذكور أو العكس.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني