د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

التعلم التعاوني23


التوصيات

    في ضوء ما سبق عرضه من فصول الكتاب يمكن التوصية بما يلي:

ý ضرورة تشجيع مديري المدارس على تطبيق فكرة التعلم التعاوني في مدارسهم، من خلال عقد ندوات توضح هذه التجـربة، والفوائد المستفادة منها في رفع العملية التعليمية.

ý يجب عدم فرض فكرة التعلم التعاوني بل يجب الاختيار الأفضل لنوعية المعلمين والمدارس التي ترغب في تطبيق التجربة، دون فرض التجربة، لأن نجاح التجربة يعود على تقبل المستفيدين منها.

ý ضرورة إشراك أولياء الأمور أثناء تطبيق فكرة التعلم التعاوني، وإعطائهم فكرة توضيحية عنه لمعرفة درجة الفروق عند أبنائهم، وطريقة تعاملهم مع المقررات الدراسية في أثناء تطبيق التجربة.

ý يجب تطبيق فكرة التعلم التعاوني لبعض المقررات التي يجد فيها مديرو المدارس ضعفاً مستوى الطلاب التحصيلي لهذه المقررات، وذلك باستخدام أسلوب التعلم التعاوني في تدريسها.

ý  يجب أن يكون فكرة التعلم التعاوني ضمن برامج إعداد المعلم بكليات التربية.

ý  ضرورة التركيز على الأنشطة الطلابية المختلفة والاستفادة منها في تنمية وتدعيم فكرة التعلم التعاوني.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني